$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86c0594f98e22d16-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "44.222.125.114"

اكتشاف نوع جديد من خلايا الرئة يحيي الآمال بعلاجات واعدة للانسداد الرئوي المزمن وأضرار أخرى يسببها التدخين

اكتشاف خلايا تشبه الخلايا الجذعية في الرئة

نجح  فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا الأميركية في كشف الستار عن خلايا جديدة كانت مخفية داخل الممرات الدقيقة في الرئة، واتضح أنها تلعب دوراً حيوياً مهماً في عملية التنفس، ومن المتوقع أن يُساعد هذا الاكتشاف في ابتكار علاجات جديدة لبعض الأمراض المرتبطة بالتدخين. وقد نُشرت الدراسة في مجلة “نيتشر” (Nature) في 30 مارس/آذار 2022.

اكتشاف خلايا إفرازية في مجرى الهواء التنفسي

تتميز الدراسة الحديثة عن الدراسات السابقة في أنّ الباحثين استخدموا خلايا بشرية حقيقية من متبرعين بدلاً من الاعتماد على خلايا الفئران، ففي الحالات الطبيعية، لا تُجرى التجارب على البشر، لذلك يلجأ الباحثون إلى التجربة على الفئران، لأنها متشابهة مع الجسم البشري إلى درجة كبيرة. لكن هناك بعض التعقيدات في الجسم البشري، تمنع الباحثين من التعمق في فهمه، ومن أبرز الأمثلة على هذه التعقيدات الجهاز التنفسي

الخلايا الجديدة عبارة عن خلايا إفرازية في مجرى الهواء التنفسي (RAS)، وتوجد في القصيبات وهي قنوات صغيرة ومتفرعة، ترتبط بالحويصلات الهوائية المسؤولة عن تبادل غازات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون مع مجرى الدم. ووجد الباحثون أنّ الخلايا الإفرازية في مجرى الهواء التنفسي موجودة أيضاً في بعض القوارض التي تتشابه مع البشر في الأنظمة التنفسية بصورة أكبر من الإنسان.