باحثون وطلاب سعوديون يحصدون 6 جوائز مرموقة في معرض الابتكارات في كرواتيا

معرض الابتكارات في كرواتيا
حقوق الصورة: معرض الابتكارات في كرواتيا
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حصد 6 مخترعين ومخترعات كؤوساً وميداليات ذهبية وفضية من مختلف الدول والمؤسسات المشاركة في معرض الابتكار “Inova 2021” السنوي الذي يُقام في العاصمة الكرواتية زغرب في أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وشارك في المعرض من السعودية طلاب وطالبات المدارس والمعلمات وأساتذة الجامعات والهيئات، بإشراف مكتب “حيوف” للاستشارات التعليمية والتربوية الذي ترأسه البروفيسورة ناجية الزنبقي؛ أستاذ علم الطفيليات السابقة بجامعة الملك عبد العزيز.

ومُنحت البروفيسورة الزنبقي الميدالية الذهبية، وكأس أفضل امرأة مخترعة لهذا العام، وميدالية ذهبية من معرض (ITE) في لندن، لعرضها طريقة حديثة مبتكرة لتثبيت معلومات «مادة الطفيليات» لدى طلبة الجامعات باستخدام القصص العاطفية في التعريف بالطفيل وحياته وطريقة نقله للمرض.

أما الدكتور علي الحوري؛ العضو في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، فقد حصل من المعرض على ميداليتين ذهبيتين وكأس أفضل ابتكار علمي، وكأس مميز لأعماله الطبية المميزة، وميداليتين ذهبيتين من معرض IBS في بولندا ومنظمة Wiipa في تايوان، عن أعماله: “الزرار الذكي للاكتشاف المبكر لمرض ألزهايمر من خلال التحليل اللغوي”، و”الخاتم الذكي لاكتشاف النطق الخاطئ في اللغة”.

وحصدت المعلمة أمل عبدالله بن مرضاح، الميدالية الذهبية من المعرض، وكأساً مميزة بقرار لجنة التحكيم، وميدالية ذهبية من منظمة «ويبا» في تايوان، ودرعاً مميزاً من معرض ITE في لندن، على عملها «الحاجز الأمني الحدودي» الذي يهدف إلى إيقاف تهريب المواد عبر الحدود؛ وهو نظام إلكتروني دقيق ومتطور وسري للغاية، مزود بكاميرات وأقمار صناعية.

في جوائز «فئة الطلاب والطالبات»، نال الطالب علي خالد الأنصاري الميدالية الفضية للمعرض، وتكريماً دولياً من معرض ITE بلندن، وميدالية ذهبية من معرض IBS في بولندا، ونالت الطالبة غوز مهنا فلمبان الميدالية الذهبية من المعرض، وأخرى ذهبية مميزة من بولندا، وجائزتين خاصتين من منظمة «وينا» العالمية بتايوان، على عملها «تحليل وإعادة تصميم حركة الرجل الآلي بتعديل حركة الكعب وأصابع القدم»، ونالت الطالبة روفال خالد الأنصاري، الميدالية الذهبية للمعرض، وتكريم منظمة «ويبا» في تايوان، وميداليتين ذهبيتين من معرض IBS في بولندا، على عملها «تحليل الموجات الدماغية لعمل النماذج الهندسية».