$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(9) "claudebot"
    string(13) "3.235.229.251"

السعودية ترصد مليار دولار لأبحاث إطالة عمر الإنسان وعيش حياة أفضل

حقوق الصورة: shutterstock.com/FS Stock

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤسسة “هيفولوشن” (Hevolution Foundation) غير الربحية، بهدف دعم الأبحاث الأساسية في علم بيولوجيا الشيخوخة ليعيش الإنسان سنوات أطول بصحة جيدة تحت مفهوم “العمر الصحي”، راصدةً لهذا المشروع مليار دولار سنوياً، ما يمكن أن يجعل المملكة أكبر راعٍ للباحثين الذين يحاولون فهم الأسباب الكامنة وراء الشيخوخة، وكيف يمكن إبطاؤها بالأدوية.

مؤسسة هيفولوشن وأهدافها في أن يعيش الإنسان حياة أفضل وعمراً أطول

تشيع بين علماء إطالة العمر ومحاربة الشيخوخة فكرة أن إبطاء عملية شيخوخة الجسم تؤخر ظهور أمراض متعددة وتطيل السنوات الصحية التي يمكن للأشخاص الاستمتاع بها مع تقدمهم في السن. ولأن المملكة تسعى ليحيى كبار السن فيها حياة صحية، صدر أمر ملكي في ديسمبر 2018 باعتماد مؤسسة هيفولوشن لدراسات الشيخوخة برئاسة ولي العهد السعودي والحاكم الفعلي محمد بن سلمان.

صرّحت المملكة لمؤسسة هيفولوشن بإنفاق ما يصل إلى مليار دولار سنوياً إلى أجل غير مسمى، لدعم الباحثين وأبحاثهم العلمية لإيجاد أدوية تكافح الشيخوخة وللحصول على حصص مالية في شركات التكنولوجيا الحيوية. ويعتبر هذا الرقم من المال هو الأكبر في هذا المجال، حيث ينفق قسم المعهد الوطني الأميركي للشيخوخة الذي يدعم الأبحاث الأساسية في بيولوجيا الشيخوخة، نحو 325 مليون دولار في السنة فقط.

لم تُصدر المؤسسة إعلاناً رسمياً بعد، ولكن تم تحديد نطاق جهودها في الاجتماعات العلمية مبدئياً. ويقول “محمود خان” الرئيس التنفيذي في المؤسسة، واختصاصي الغدد الصماء السابق في “مايو كلينك” وكبير العلماء في “بيبسيكو” (PepsiCo) إن المؤسسة ستقدم منحاً للبحث العلمي الأساسي حول أسباب الشيخوخة، كما أنها ستركز على دعم دراسات الأدوية، بما في ذلك تجارب العلاجات التي انتهت صلاحية براءة اختراعها، أو التي لم تحصل عليها مطلقاً.