$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86bd492c6dce57ea-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(14) "34.239.150.247"

هل يمكن استخدام الفطور التي تتغذى على الحشرات في مقاومة الفيروسات؟

قد يتمتّع المركب المستخلص من الفطور هراوية الرأس بخصائص مضادة للفيروسات أو مضادة للأورام. ديبوزيت فوتوز

ينمو أحد أنواع الفطور الغريبة الذي يحمل اسم الفطر هراوي الرأس من خلال إدخال بويغاته في أجسام الحشرات والتغذّي عليها. تنتهي العلاقة الطفيلية بين هذا الفطر وضحاياه عندما يكتمل نمو البويغات وتنتشر وتقتل الحشرات التي تستضيفها بلا رحمة. على الرغم من آلية البقاء غير التقليدية ولكن الرائجة التي تستخدمها الفطور هراوية الرأس، والتي ألهمت بعض أفلام وألعاب الفيديو التي تتمحور حول نهاية العالم، فإنها تتمتّع ببعض الخصائص الطبية التي يسعى العلماء للاستفادة منها. لسنوات طويلة، حاول العلماء إعادة إنشاء هذه الآلية في المختبرات (وذلك لأن هذا الفطر نادر في الطبيعة) باستخدام الأرز البنيّ، وهو بديل رائج الاستخدام عن الحشرات. لكن التجارب باءت بالفشل في أغلبها.

الفطر هراوي الرأس لعلاج السرطان

وجدت دراسة جديدة نُشرت بتاريخ 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 في مجلة أبحاث رائدة في علم الأحياء الدقيقة أن الطريقة الأفضل لإنماء الفطر هراوي الرأس هي استخدام الحشرات الدهنية. يمكن أن يساعد استزراع هذا النوع من الفطور النادرة على الحصول على مركّب نشط حيوياً يحمل اسم الكورديسيبين، والذي يتمتّع بقدرات مضادة للفيروسات والأورام.

تقول أستاذة الصيدلة في جامعة تشونغبوك الوطنية في كوريا الجنوبية والمؤلفة الرئيسية للدراسة الجديدة، مي كيونغ لي (Mi Kyeong Lee): “يتمتّع الكورديسيبين بتأثيرات حيوية متنوعة مثل مقاومة السرطان والالتهابات. وهي تأثيرات يجب أخذها بعين الاعتبار لعلاج مختلف الأمراض”، وتضيف: “بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الفطور هراوية الرأس على نطاق واسع في الوقاية من الأمراض من خلال تعزيز الجهاز المناعي”.

أثارت هذه الفطور اهتمام لي في أثناء بحثها عن مركبات نشطة حيوياً يمكن استخلاصها من المواد الطبيعية. ولكن الفطور هراوية الرأس تعتبر نادرة في الطبيعة. وعندما يتم إنماؤها في الأرز البنيّ، فهي تنتج كمية قليلة من الكورديسيبين. وقد يعود ذلك إلى فقر الأرز البني بالبروتين. تفضّل الفطور هراوية الرأس التغذّي على الحشرات في البرية. وافترض مؤلفو الدراسة أن هذه الفطور تفضّل الحشرات الغنية بالبروتين. تقول لي: “تمت الموافقة مؤخراً على استهلاك الحشرات كبدائل للبروتين في كوريا الجنوبية”.

إنماء الفطور هراوية الرأس مخبرياً

سعت لي وفريقها في الدراسة الجديدة لتكرار الطريقة التي تنمو فيها الفطور هراوية الرأس في البرية بهدف زيادة كمية الكورديسيبين التي تنتجها قدر الإمكان. ولكن أولاً، احتاج الباحثون لأن يعرفوا ما إذا كان نوع الحشرات التي تتغذّى عليها هذه الفطور يؤثر على إنتاج الكورديسيبين.