$User->is_logged_in:  bool(false)
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(20) "86b79ee1bf008f29-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(11) "3.93.59.171"

دراسة حديثة تربط بين نمط الحياة وانخفاض معدلات الإصابة بالخرف بين سكان الأمازون الأصليين؟

تنجم الأمراض العصبية إمّا عن أذيات رضية أو التهابية غير مُعالَجة وتؤدي إلى تنكس الخلايا العصبية وموتها، كما يحدث عند الإصابة بـ “الخرف” حيث يتم فقدان الخلايا العصبية بدون تعويض لها ما يؤدي لحدوث خلل في اتصال هذه الخلايا ببعضها بعضاً، الأمر الذي يؤدي لتأثر السلوك والتفكير والمشاعر. بالمقابل قد تكون بعض الأمراض العصبية موروثة مثل “ألزهايمر“، وهو التراكم غير الطبيعي لبروتينات شاذة في خلايا الدماغ الأمر الذي يؤثر على الذاكرة ويعيق الأداء الذهني السليم.

توجد مجموعة من عوامل الخطورة مثل قلة النشاط البدني وزيادة الوزن والسمنة والإصابة بمرض السكري والتي تزيد احتمال الإصابة بالخرف وألزهايمر؛ إذ يعاني كبار السن الذين لا يمارسون الرياضة من مشاكل في الذاكرة أو التفكير وقد يؤثر ذلك على إمكانية إصابتهم بالأمراض العصبية التنكسية مستقبلاً. وكانت هذه مجموعة الأسباب وعوامل الخطورة التي حذّر منها علماء الأعصاب، إلّا أن دراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا الأميركية كشفت أن نمط الحياة قد يلعب دوراً في الحماية من طيف الأمراض العصبية أو الإصابة بها، كما ظهر عند قبائل الأمازون الأصليين.

نسب الإصابة بالخرف وألزهايمر بين قبائل الأمازون الأصليين

في الوقت الذي يبحث فيه علماء الأعصاب في جميع أنحاء العالم عن حلول لمرض ألزهايمر والخرف، كشفت دراسة جديدة أن قبيلتين من السكان الأصليين في منطقة الأمازون البوليفية، وهما (تسيماني) و(موسيتين)، تعانيان من أدنى معدلات الإصابة بالخرف في العالم، إذ وجد فريق بحث دولي أن 1% فقط من كبار السن من سكان تسيماني وموسيتين يعانون من الخرف، بينما يعاني 11% من كبار السن في الولايات المتحدة منه.

درس الباحثون نتائج التصوير المقطعي المحوسب (CT) للدماغ، إضافةً إلى التقييمات المعرفية والعصبية لدراسة وتشخيص الخرف والضعف الإدراكي بين هاتين القبيلتين، وشخصوا إصابة 5 سكان فقط بالخرف من بين 435 شخصاً من قبيلة تسيماني وحالة واحدة فقط من بين 169 من سكان قبيلة موسيتين.