كيف نجحت «تقنية كريسبر» في كبح تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز؟

كيف نجحت "تقنية كريسبر" في كبح تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز؟
حقوق الصورة: شترستوك.

على الرغم من النتائج الجيدة للعلاج الدوائي الذي تم تطويره ضد مرض الإيدز، إلّا أن العلماء لم يكتفوا بإيجاد علاج يخفف من الأعراض ويحد من شدة الإصابة. ومع أن العلاج الدوائي يثبط تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية بنسبة كبيرة، إلا أن الفيروس لا يلبث أن يتفعل من جديد بعد إيقاف العلاج، ولذلك أراد العلماء إيجاد علاج يقضي على وجود الفيروس في الجسم بشكل تام.

باحثو نورث ويسترن يحددون الأجزاء الفيروسية المسؤولة عن استنساخ الفيروس

أثبت باحثو جامعة نورث ويسترن الأميركية ارتباط الجينات بالآلية المرضية التي يهاجم فيها فيروس نقص المناعة البشرية المُكتسب الخلايا، ولهذه الغاية تم استخدام “تقنية كريسبر”، وهي تقنية لتعديل الجينات واقتطاع الأجزاء المَرضية منها، لإزالة جينات فيروس نقص المناعة البشرية من الخلايا المُصابة به والحد من قدرة الفيروس على مهاجمة الخلايا والتكاثر ضمنها.

في الخلايا البشرية، يعمل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق الارتباط بالخلايا وإطلاق المادة الوراثية الخاصة به فيها، فتندمج بعد ذلك مادته الوراثية وأحماضه النووية مع تلك الموجودة في الخلايا، ليتم في نهاية المطاف إلغاء الوظيفة الأساسية لهذه الخلايا وتحويلها إلى مقر مختص بالاستنساخ الفيروسي.

اقرأ أيضاً: أول حالة شفاء لامرأة من مرض الإيدز باستخدام زرع الخلايا الجذعية

قاد البحث “جود هولكويست“، وهو بروفيسور في علم الأوبئة والأمراض الإنتانية، واختص البحث في دراسة التركيبة الوراثية للفيروس لتحديد الجينات المسؤولة عن تكاثر الفيروس وقدرته على إحداث العدوى. تم تحديد أكثر من 80 جيناً مسؤولاً، ومن هذه الجينات 40 جيناً جديداً لم يُكتشف من قبل، الأمر الذي وسعّ من قاعدة الأبحاث المستقبلية.

دور تقنية كريسبر في تعديل المادة الوراثية لفيروس الإيدز

يتجلى دور “تقنية كريسبر” في إزالة المواد الوراثية الفيروسية التي تم دمجها في الحمض النووي الخاص بالخلايا. في البداية يتم تحديد الخلايا المُصابة بالفيروس، ليتم بعد ذلك تحديد الجزء من تسلسل جينوم فيروس نقص المناعة البشرية الذي يُشفر للتكاثر والاستنساخ، وبهذه الطريقة يتم توجيه إنزيم متخصص باقتطاع الأجزاء وإزالتها من الحمض النووي.

كانت المنطقة التي تم استهدافها هي “التكرار الطويل لنهاية المادة الوراثية الفيروسية”، والتي تعمل على تفعيل آليات الخلية المضيفة حتّى تبدأ في إنتاج البروتينات الفيروسية.