$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(20) "86bf950d8c8b825a-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "52.90.121.17"

هل سمعت البكتيريا من قبل؟ علماء يكشفون الستار عن أصوات البكتيريا

غالباً ما يهاب الناس ذكر كلمة “بكتيريا”، لأنها مرتبطة بالعديد من الأمراض الخطيرة، ولا يُدرك كثيرون أنها تنقسم إلى نوعين: النافعة والضارة، وتعيش داخل أجسامنا، ما يجعلها جزءاً منا. وهي كائنات دقيقة جداً لا يمكن رؤيتها إلا بواسطة المجهر بسبب حجمها متناهي الصغر، وقد استطاع العلماء والباحثون كشف الستار عن كثير من مكونات البكتيريا الأساسية، وكيفية مقاومتها للمضادات الحيوية، وبقي سؤال يطرح نفسه، وهو “هل تُصدر البكتيريا صوتاً؟”

جاءت إجابة هذا السؤال من خلال دراسة أجرتها مجموعة بحثية من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، فقد لاحظ الباحثون أنّ البكتيريا تولد اهتزازات فعلاً، ولكنها بترددات تقع في النطاق النانوي لقياس التردد. وهذه الاهتزازات إشارة إلى قدرة البكتيريا على إحداث صوت، ما يمثل اكتشافاً مثيراً للاهتمام له الكثير من التطبيقات في المستقبل. نُشرت الدراسة في دورية “نيتشر نانوتكنولوجي” (Nature Biotechnology) في 18 أبريل / نيسان 2022.

ما هي البكتيريا؟

هي عبارة عن كائنات حية بدائية، وحيدة الخلية لا تُرى بالعين المجردة، وتحتوي أجسامها على معلومات جينية في صورة حلقة من الحمض النووي. وهناك بعض الأنواع الأخرى تتمثل المعلومات الجينية الخاصة بها في صورة حلقة أخرى يُطلق عليها بلازميد، وعادةً ما تكون الأخيرة أكثر فعالية من الأولى. تتعدد أشكال البكتيريا، فقد تجد بعض الأنواع كروية والأخرى عصوية وهناك اللولبية ومنها أنواع تأخذ شكل فاصلة.

تنتشر البكتيريا فوق سطح الأرض، حيث توجد في التربة والهواء والمياه وفوق الكائنات الأخرى كالنباتات والحيوانات والبشر. وتستطيع بعض الأنواع منها مواجهة الظروف القاسية في المناطق القطبية، ومنها أنواع تعيش في المناطق شديدة الحرارة التي تصل درجات حرارتها إلى مستوى لا يستطيع أي كائن آخر تحمله، وذلك ببساطة لأن تلك الأنواع قد تكيفت مع تلك الظروف القاسية. وهناك الأنواع النافعة والأخرى الضارة، ما يجعل دراسة البكتيريا والاهتمام بها ضرورة لا بد منها.