دراسة جديدة تربط بين الجاذبية الأرضية ومتلازمة القولون العصبي

هناك فرضيتان شائعتان حول أسباب متلازمة القولون العصبي، والآن هناك فرضية ثالثة. ديبوزيت فوتوز

ربما تكون متلازمة القولون العصبي استجابة من الجهاز الهضمي لقوى الطبيعة.

لا يوجد سبب محدد معروف لمتلازمة القولون العصبي (IBS)، ولكن أحد أخصائي الجهاز الهضمي يقول إنه حولنا في كل مكان. تفترض ورقة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أن قوى الجاذبية وراء هذا المرض الشائع جداً، وتقول هذه الفرضية الغريبة إن جسم الإنسان قد تطور ليتكيّف مع هذه القوة الأرضية، وعندما يفشل الجسم في إدارتها، يمكن أن تكون لذلك عواقب وخيمة على صحتنا.

يقول اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي في مركز سيدارز سايناي الطبي في لوس أنجلوس ومؤلف الورقة البحثية الجديدة برينان شبيغل: “تشبه علاقتنا بالجاذبية إلى حد ما علاقة السمكة بالمياه، لقد طوّرت السمكة جسمها لتعيش وتزدهر في الماء على الرغم من أنها قد لا تعلم أن الماء هو الذي حفّز هذا التطور لديها. وبالمثل، في حين أننا لا نشعر بالجاذبية دائماً، إلا أنها كانت ولا تزال تؤثر باستمرار على حياتنا.

على سبيل المثال، تطور أسلافنا البشر الأوائل ليصبحوا كائنات تمشي على قدمين لحاجتهم إلى البقاء في وضع مستقيم معظم الوقت. لكن البقاء منتصباً لفترة طويلة من الزمن يؤدي إلى سحب قوى الجاذبية أعضاء أجسامنا باستمرار نحو الأرض، وبالتالي يتعين على أعضاء وأنظمة الجسم الأخرى إدارة ومقاومة هذه الجاذبية، على سبيل المثال، طوّرت أدمغة الثدييات طرائق لاستشعار ظروف الجاذبية المتغيرة“.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تشكك بفائدة تنظير القولون في تخفيض معدل الإصابة بسرطان القولون

لاحظ شبيغل تأثير الجاذبية على إحدى المرضى

يقول شبيغل إنه فكر في فرضية ارتباط الجاذبية بمتلازمة القولون العصبي أثناء زيارة أحد أفراد الأسرة المرضى في أحد مراكز الرعاية الدائمة. لاحظ شبيغل أن استلقاء المريضة في السرير معظم اليوم زاد مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والانتفاخ وآلام البطن، ما دفعه إلى التساؤل عما إذا كان الاستلقاء طوال الوقت يغير علاقة المرء بقوة الجاذبية. يقول شبيغل موضحاً: “لماذا لم تعد أمعاؤها تعمل إذاً كما كانت في السابق؟”.

يمكن النظر إلى الجهاز الهضمي كحقيبة ثقيلة من المعدات. يحمل البشر هذه الحقيبة الثقيلة معهم طوال حياتهم، لكن شبيغل يقول إن بنية البعض أكثر ملائمة لحملها معهم من الآخرين. ولكن وفقاً لقانون نيوتن الثالث (لكل فعل في الطبيعة رد فعل مماثل ويعاكسه في الاتجاه)، وبالنظر إلى أن الجاذبية تسحب أجسادنا لأسفل، يجب أن تمتلك أجسامنا آليات “مضادة للجاذبية” لدعم الأعضاء وتثبيتها.

يأتي هذا الدعم من البنيات العضلية الهيكلية، مثل العمود الفقري والمساريقا (مجموعة من الأنسجة تُكوّن غشاءً يحيط بالأمعاء ويربطها بجدار البطن)، والتي تعمل كنظام تعليق داخلي لتثبيت الأمعاء في مكانها. علاوة على ذلك، يساعد القفص الصدري جنباً إلى جنب مع العمود الفقري في تأمين موضع الحجاب الحاجز الذي يعمل بدوره بمثابة دعامة في الأعلى لتعليق الأعضاء في تجويف البطن الرأسي. في المحصلة، تعمل هذه الهياكل معاً كرافعة تحافظ على استقرار الأعضاء الداخلية وتبقيها في مكانها.