تمهيداً للبعثات المستقبلية: كيف يخطط العلماء للحصول على الأوكسجين والوقود من تربة القمر؟

دراسة: الحصول على الأوكسجين والوقود ممكن من تربة القمر
حقوق الصورة: بيكسلز.

وجد فريق من العلماء من جامعة نانجينغ الصينية أن تربة القمر تحتوي على مركبات نشطة يمكن أن تحول ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين ووقود، ما يساهم في دعم الحياة البشرية في الفضاء.

الحصول على الأوكسجين من تربة القمر

توصل الفريق إلى هذا الاكتشاف بعد تحليل تربة القمر التي أعادتها مركبة الفضاء الصينية “تشانغ إي -5” (Chang’E-5) ووجدوا أنها تحتوي على العديد من المواد، بعض هذه المواد غني بالحديد والتيتانيوم، ويمكن أن تعمل كمحفز للحصول على منتجات مرغوبة مثل الأوكسجين والماء والوقود.

بعد هذا الاكتشاف، يأمل الباحثون في تصميم نظام “تمثيل ضوئي خارج كوكب الأرض” باستخدام ضوء الشمس وثاني أكسيد الكربون، ما يساهم في توفير المواد الأساسية التي يحتاجها البشر في استكشاف الفضاء.

يقول “يانغ فانغ ياو” عالم المواد من جامعة نانجينغ في الصين والمؤلف الرئيسي للدراسة: “نحن نستخدم الموارد البيئية في الموقع لتقليل حمولة الصواريخ، وتوفر استراتيجيتنا سيناريو لبيئة معيشية مستدامة وبأسعار معقولة خارج كوكب الأرض”.

إنّ تمكّن الباحثين من تطبيق هذا النظام على القمر، يعني عدم الحاجة إلى استنزاف موارد الأرض وتقليل حمولة المركبات الفضائية، إذ يقول “ياو” أيضاً: “في المستقبل القريب، سنرى صناعة رحلات الفضاء المأهولة تتطور بسرعة. وتماماً مثل «عصر الشراع» في القرن السابع عشر عندما اتجهت مئات السفن إلى البحر، سندخل في «عصر الفضاء». ولكن إذا أردنا إجراء استكشاف على نطاق واسع لعالم خارج كوكب الأرض، فسنحتاج إلى التفكير في طرق لتقليل الحمولة الصافية، وهذا يعني الاعتماد على أقل قدر ممكن من الإمدادات من الأرض واستخدام موارد من خارج كوكب الأرض بدلاً من ذلك”.