دراسة: السُمنة تُضعف الشعر وتسبب تساقطه

Shutterstock.com/aijiro

وجدت مجموعة من الباحثين من جامعة طوكيو للطب وطب الأسنان، أن السُمنة يمكن أن تؤدي لاستنزاف الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال تحفيز إشارات التهابية معينة؛ مما يمنع تجديد بصيلات الشعر ويؤدي في النهاية إلى فقدانها، ونُشرت الدراسة في دورية «نيتشر» العلمية.

من المعروف أن السمنة تتسبب بتطور العديد من الأمراض لدى البشر؛ مثل أمراض القلب والسكري وأمراض أخرى شائعة للغاية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

في هذه الدراسة، أجرى الباحثون تجارب على الفئران لفحص كيف يمكن لنظام غذائي غني بالدهون أو السمنة المستحثة وراثياً أن يؤثرا على ترقق الشعر وتساقطه.

وجد المؤلفون أن السمنة يمكن أن تؤدي إلى استنزاف الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر من خلال تحفيز إشارات التهابية معينة؛ مما يمنع تجديد بصيلات الشعر ويؤدي في النهاية إلى فقدانها.

عادةً ما تقوم تلك الخلايا الجذعية بالتجديد الذاتي لبصيلات الشعر دورياً؛ ما يسمح لشعرنا بالنمو باستمرار. مع تقدم البشر في العمر، تفشل الخلايا الجذعية في تجديد نفسها – مما يؤدي إلى تناقص أعدادها؛ وبالتالي ترقق الشعر.

يقول «هيرونوبو موريناغو»؛ المؤلف الرئيسي للدراسة: «تعمل التغذية عالية الدهون على تسريع ترقق الشعر عن طريق استنفاد الخلايا الجذعية التي تعيد تغذية الخلايا الناضجة التي تنمّي الشعر».

بمقارنة التعبير الجيني للخلايا الجذعية لبصيلات الشعر عند الفئران التي تتناول نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، مع الفئران التي تتناول نظاماً غذائياً قياسياً؛ وجد الباحثون أن هذه الخلايا الجذعية تتحول إلى خلايا جلدية قرنية، أو خلايا دهنية، عند الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بالدهون، بالإضافة إلى أن شعرها تساقط بسرعة أكبر، ونضبت خلاياها الجذعية التي تولّد بصيلات الشعر.

وحتى لو تناولت الفئران النظام الغذائي الغني بالدهون لمدة 4 أيام فقط، أظهرت خلاياها الجذعية زيادةً في الإجهاد التأكسدي وعلامات تمايز البشرة.

وبحسب قول «إيمي ك. نيشيمورا»؛ المؤلفة الرئيسية للدراسة: «يشير التعبير الجيني في الخلايا الجذعية لبصيلات الشعر، فعند الفئران التي تناولت طعاماً غنياً بالدهون، إلى تنشيط إشارات السيتوكينات الالتهابية داخل تلك الخلايا، والإشارات الالتهابية فيها تكبح بشكل مذهل الإشارات التي تلعب دوراً مهماً في تجديد بصيلات الشعر».

تشير هذه الدراسة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي، لا يسبب السمنة؛ بل للمحافظة على حيوية الشعر وكثافته والوقاية من تساقطه.