$User->is_logged_in:  bool(false)
    string(20) "86baf298ade459fd-IAD"
    string(9) "claudebot"
    string(12) "3.237.46.120"

دراسة جديدة تسهم في تفسير الاختلافات في أطوال البشر

ليست لدى البشر القدرة على التحكم في طولهم. وتعتمد سمة الطول على عدد كبير من المورثات المتنوّعة. وجد بحث نُشر في عام 2020 أن عدد المورثات التي تفسّر الفروق في أطوال البشر يصل إلى 10 آلاف مورثة. واليوم، تعاون فريق خبراء علم المورثات الإحصائي الذي ألّف هذا البحث مع الاتحاد الدولي للدراسة الوراثية لسمات القياس البشري (اتحاد جاينت، GIANT اختصاراً) للبحث في المزيد من العوامل الوراثية التي تؤثر على الطول.

المتحورات الوراثية المؤثرة على الطول

حدّث الباحثون حساباتهم الأوليّة من خلال إضافة 12111 متحوّراً وراثياً جديداً يؤثر على الطول، وذلك وفقاً للدراسة الجديدة التي نُشرت بتاريخ 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 في مجلة نيتشر. تعتبر الدراسة الجديدة أكبر دراسة ارتباط أجريت على مستوى الجينوم تخص طول البشر حتى الآن. وبيّنت أن المورثات المدروسة يمكن أن تفسّر نحو 40% في الاختلافات في الطول بين الأشخاص ذوي الأصول الأوروبية.

تقول الأستاذة المساعدة لعلم الوراثة وعلوم الجينوم في كلية الطب في جامعة كيس وسترن ريزرف، ريبيكا دارا (Rebecca Darrah)، والتي لم تشارك في الدراسة الجديدة، إن وجود “مورثة أو مورّثتين أساسيتين” تتحكمان في بعض السمات مثل الطول أو الذكاء أو لون العيون، واللتان تحددان النتيجة النهائية هو أحد المفاهيم الخاطئة الشائعة. لكن في الواقع، تتفاعل العديد من المتغيرات الوراثية مع البيئة لتحديد هذه السمات. تقول دارا: “تبيّن هذه الدراسة المثيرة للإعجاب أن هناك أكثر من 12 ألف متحوّر وراثي مختلف يؤثر على الطول بين الجماعات الأوروبية”، وتضيف: “على الأرجح أن يكون عدد المتحوّرات التي تؤثر على سمات أكثر تعقيداً مثل الوزن أكبر بكثير”.

ذكر مؤلفو الدراسة أن الطول يمثّل سمة نموذجية مناسبة للدراسة؛ إذ تقول كبيرة المحاضرين في علم الأحياء المحوسب في جامعة كوين ماري في لندن والمؤلفة المشاركة الرئيسية للدراسة الجديدة، إيريني مارولي (Eirini Marouli)، إن سمة الطول سهلة القياس. إن طول البالغين لا يتغير مع الوقت مثل الوزن أو مستوى الذكاء، كما أنه يعتبر سمة وراثية بامتياز. أي أن المورثات التي تؤثر على الطول تنتقل من الآباء إلى الأبناء في أغلب الحالات. مع ذلك، المورثات ليست العوامل الوحيدة التي تؤثر على الطول؛ إذ إن العوامل البيئية، مثل نقص البروتين في النظام الغذائي والإصابة ببعض الأمراض المعدية وممارسة التمارين الرياضية، تتفاعل أيضاً مع المورثات وتؤثر على نمو البشر بشكل عام.