دراسة: متوسط عمر النحل يتراجع والسبب قد يكون جينياً

نحلة تقوم بتلقيح زهرة. ديبوزيت فوتوز

لولا نحل العسل، لما تمكنا من الاحتفال بالأعياد كل عام. إذ يُعد النحل من أهم الملقحات للنباتات، وبفضله يتم إنتاج معظم المحاصيل التي تجد طريقها في النهاية إلى موائدنا وفي أطباقنا وحلوياتنا. تقدر إدارة الغذاء والدواء (FDA) أن تلقيح النحل يمثل نحو 15 مليار دولار من القيمة المضافة للمحاصيل، وتشبّه نحل العسل “بأوراق الدولار التي تطير فوق المحاصيل الأميركية”.

متاعب تحيط بالنحل

لكن النحل يعاني من المتاعب منذ فترة طويلة. في عام 2006، بدأ مربو النحل في بنسلفانيا يلاحظون أن خلاياهم كانت تتماوت في فصل الشتاء. كانت المنسقة العلمية في منظمة “بي إنفورمد بارتنرشيب” (Bee Informed Partnership) غير الربحية التي تراقب تجمعات نحل العسل، ناتالي ستينهاور، قد قالت لمجلة العلوم للعلوم (PopSci) في وقت سابق من هذا العام في هذا الصدد: «بدت خلايا النحل هذه بصحة جيدة ومليئة بالنحل النشيط قبل أسبوعين فقط، ولكن عندما عاد المربون إلى المنحل لم يجدوا فيه سوى الخلايا الفارغة من النحل».

تفاقمت المشكلة منذ ذلك الحين. وفقاً لاستقصاء سنوي تجريه منظمة “بي إنفورمد بارتنرشيب” على مستوى البلاد، فقد مربو النحل في الولايات المتحدة 45.4% من مستعمرات النحل المُدارة بين أبريل/ نيسان من عام 2020 وأبريل/ نيسان عام 2021.

وبالإضافة إلى هذه الخسارة الصادمة في مستعمرات النحل، وجدت دراسة نُشرت نتائجها مؤخراً في مجلة “ساينتفيك ريبورتس” أن عمر نحل العسل الذي تمت تربيته في بيئة مختبرية خاضعة للرقابة قد انخفض بنسبة 50% عما كان عليه في السبعينيات؛ حيث انخفض متوسط العمر المتوقع لها من 34.3 يوماً إلى 17.7 يوماً.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يؤثر تغير الحقل الكهربائي الناتج عن الأسمدة على سلوك النحل؟

تأثير العمر القصير للنحل على إنتاج العسل

قام الفريق بنمذجة تأثير هذا العمر الأقصر للنحل وتبين أنه يتوافق مع اتجاهات زيادة خسارة خلايا النحل وانخفاض إنتاج العسل الذي لوحظ في العقود القليلة الأخيرة.

وفقاً للمؤلفين، فإن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تثبت أن هناك تراجعاً عاماً في متوسط عمر نحل العسل يُحتمل أن يكون مستقلاً عن عوامل الإجهاد البيئي، مثل المبيدات الحشرية، ما يشير إلى أن هناك دوراً مؤثراً للجينات على ما يحدث في قطاع تربية النحل.

يقول طالب الدكتوراة في قسم علم الحشرات بجامعة ميريلاند والمؤلف الرئيسي للدراسة، أنتوني نيرمان، في بيان: «نقوم بعزل النحل في دراستنا قبل خروجها من شرانقها كنحلات بالغة، لذلك فإن ما يؤثر على عمرها لا علاقة له بالضغوط البيئية ويحدث قبل هذه المرحلة، ما يدفعنا للاعتقاد بأن هناك دوراً للعامل الجيني. إذا صحت هذه الفرضية، فهناك حلّ ممكن لهذه المشكلة. إذا تمكنا من عزل بعض العوامل الوراثية، ربما كان بمقدورنا تطوير سلالات من النحل العسل أطول عمراً».

جمع باحثو الفريق شرانق النحل -أي المرحلة من النمو بين اليرقة والنحلة البالغة- من خلايا النحل قبل 24 ساعة من خروجها منها كحشرات بالغة، ليكمل بعد ذلك النحل نموه في حاضنة ويتابع حياته كحشرات بالغة داخل أقفاص في المختبر.