كيف يعزز فطر عرف الأسد وظائف الأعصاب والذاكرة؟

مركب نشط في فطر عرف الأسد يعزز وظائف الأعصاب والذاكرة
اكتشف الباحثون أن فطر عرف الأسد حسّن نمو خلايا المخ والذاكرة في التجارب قبل السريرية. جامعة كوينزلاند.

ربما زرع مسلسل منصة آتش بي أو (HBO)، “آخرنا” (The Last of Us) فينا الخوف من الفطر القاتل؛ لكن ليست أنواع الفطر جميعها ضارة بل ربما كان بإمكاننا الاستفادة منها. يقول الباحث في شركة التجهيزات الطبية الكورية الجنوبية، سي إن جي بيو كو (CNGBio Co)، داي هي لي (Dae Hee Lee) إن فطر عرف الأسد (lion’s mane mushroom) يُستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ العصور القديمة لعلاج الأمراض والحفاظ على الصحة.

استخدامات طبية قديمة لفطر عرف الأسد

وفي أوروبا، يعود استخدام الفطور مثل فطر عرف الأسد، إلى عام 450 قبل الميلاد؛ إذ اكتشف الطبيب اليوناني القديم أبقراط أنه يحمل خصائص من المحتمل أن تقاوم الالتهاب وتشفي الجروح.

اقرأ أيضاً: هل يمكن استخدام الفطور التي تتغذى على الحشرات في مقاومة الفيروسات؟

في الحقيقة، لا تُعرف آلية التأثير الطبية للفطر حتى الآن، ومع ذلك سلطت الأبحاث الحديثة التي أجراها فريق من الباحثين من أستراليا وكوريا الجنوبية الضوء على هذا الموضوع واكتشفوا مركباً نشطاً في فطر عرف الأسد الصالح للأكل يمكن أن يعزز الذاكرة ويحفز نمو الأعصاب. أظهرت الدراسة التي نُشرت نتائجها في وقت سابق من هذا العام في مجلة الكيمياء العصبية (Neurochemistry)، أن هذا الفطر يحسن نمو خلايا الدماغ والذاكرة في التجارب السريرية الأولية. وقد دعمت شركة سي إن جي بيو كو هذه الدراسة وتعاونت مع الفريق لإنجازها.

كشفت الأبحاث السابقة أن المركبات الموجودة في فطر عرف الأسد لها فوائد صحية محتملة؛ مثل تنظيم نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم المرتفع، إلى جانب تأثيرها المحتمل في الصحة النفسية وصحة الدماغ؛ مثل معالجة الاكتئاب وإصابات الدماغ.

يقول المؤلف المشارك للدراسة من معهد كوينزلاند للدماغ (the Queensland Brain Institute)، فريدريك مونييه (Frederic Meunier) في تصريح له: “إن مستخلصات فطر عرف الأسد في الطب التقليدي مستخدمة في البلدان الآسيوية منذ عدة قرون؛ لكننا أردنا إجراء تقييم علمي لآثارها المحتملة في خلايا الدماغ. وقد كشفت نتائج الاختبارات قبل السريرية أن لهذا الفطر تأثيراً ملحوظاً في نمو خلايا الدماغ وتحسين عمل خلايا الذاكرة”.

ينمو فطر عرف الأسد على جذوع الأشجار العريضة الأوراق القديمة أو الميتة، وهو يتكون؛ مثل العديد من الفطور، من جسم مثمر مرئي (الفطر نفسه) والميسيليوم (البنية السفلية الشبيهة بالجذر)، ويحتوي كلا الجزأين على مركبات لها فوائد صحية محتملة.