ماذا يحدث عندما تصاب الخلايا بفيروسين تنفسيين في الوقت نفسه؟

دراسة جديدة: يمكن لفيروسين تنفسيين الاندماج لتشكيل فيروس هجين مقاوم لجهاز المناعة
المراحل المبكرة من الإصابة بالإنفلونزا. مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مع انتشار ثلاث جائحات مرضية في فصلي الخريف والشتاء، الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي (RSV) وفيروس كورونا، في الولايات المتحدة، يتعلم العلماء المزيد عن الفيروسات الهجينة والعدوى المرافقة التي تحدث عندما يصيب فيروسان الخلايا في نفس الوقت.

فيروس هجين يفلت من جهاز المناعة ويصيب خلايا الرئة

وفقاً لدراسة نُشرت في وقت سابق من الشهر الماضي في مجلة “نيتشر مايكروبيولوجي“، يمكن أن يشكل الفيروس المخلوي التنفسي وفيروس الإنفلونزا فيروساً هجيناً يمكنه الإفلات من أقوى دفاعات جهاز المناعة وإصابة خلايا الرئة. وهذه هي الدراسة الأولى التي تلاحظ إمكانية حصول هذا الاندماج بين الفيروسات. يعتقد الباحثون أن احتمال تشكل هجين فيروسي يمكن أن يفسّر تسبب العدوى المشتركة في مرض أسوأ عند بعض المرضى، مثل الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي يصعب علاجه. نظراً لأن الالتهاب الرئوي الفيروسي ناجم عن فيروس وليس بكتيريا مثل الالتهاب الرئوي الجرثومي، فإنه لا يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: مع توقّف ارتداء الكمامات: بعض الأمراض الفيروسية قد تعاود الانتشار

وفقاً للدراسة، تمثل الإصابات المشتركة بأكثر من فيروس واحد بين 10 و30% من جميع حالات العدوى الفيروسية التنفسية. تشيع هذه الأنواع من العدوى بين الأطفال بشكل خاص، ولا يزال تأثيرها السريري غير واضح. وفي هذا الصدد، تظهر بعض الدراسات السابقة أن العدوى المشتركة لا تغيّر من نتيجة المرض، بينما وجدت دراسات أخرى أنها تتسبب في زيادة حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي.

تقول مؤلفة الدراسة الرئيسية من مركز إم آر سي لأبحاث الفيروسات بجامعة جلاسكو، جوان هاني، في بيان: «تعد فيروسات الجهاز التنفسي جزءاً من مجتمع يضم العديد من الفيروسات التي تستهدف جميعها نفس المنطقة من الجسم كبيئة مثالية لازدهارها. يجب علينا فهم كيفية حدوث هذه العدوى ضمن سياق بعضها البعض كي نحصل على صورة أشمل لبيولوجيا كل فيروس على حدة. وفي هذا الصدد، يمكن أن تساعدنا دراسات العدوى المشتركة في الاستعداد للجوائح المستقبلية من خلال فهم كيف يمكن لإدخال أحد الفيروسات أن يؤثر على الفيروسات المنتشرة الأخرى ويتفاعل معها».

استخدم الفريق خلايا رئة بشرية في المختبر لدراسة تفاعل فيروسات الإنفلونزا أ والفيروس المخلوي التنفسي مع بعضهما عندما يصيبان الخلايا في نفس الوقت. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، تُعد فئة الإنفلونزا أ الفئة الوحيدة من فيروسات الإنفلونزا التي تسبب الجوائح.