ما الذي كشفته سلسلة جينوم بيتهوفن عنه؟

لا يقل عدد معجبي السيمفونية الخامسة للمؤلف الموسيقي الشهير لودفيغ فان بيتهوفن (Ludwig van Beethoven) عن معجبي المغنية تايلور سويفت (Taylor Swift) الملقبين بـ “سويفتيز” والمغني جيري غارسيا (Jerry Garcia) الملقبين بـ “ديد هيدز” أو حتى المغنية بيونسيه (Beyoncé) الملقبين بـ “بيه هايف“. يُعتبر هذا المؤلف الموسيقي أحد أكثر الموسيقيين تأثيراً في التاريخ، وقد تحدى حالة الصمم التي أُصيب بها في منتصف العشرينيات من عمره وألّف 722 مقطوعة موسيقية تتضمن 16 رباعية وترية و35 سوناتا للبيانو و9 سيمفونيات.

تحليل الحمض النووي الخاص ببيتهوفن

قام فريق من الباحثين بتحليل الحمض النووي الخاص ببيتهوفن لاكتشاف المزيد من المعلومات عن الأمراض التي أصابته بعد ما يقرب من 200 عام من وفاته، وذلك من خلال دراسة خصلات من شعره احتفظ بها معجبوه المخلصون ومعاونوه. وُصفت نتائج التحليل الوراثي بالتفصيل في دراسة نُشرت بتاريخ 22 مارس/ آذار 2023 في مجلة “كارنت بيولوجي” (Current Biology).

بدأ بيتهوفن يفقد قدرته على السمع لأسباب غير معروفة ابتداءً من نهاية تسعينيات القرن الثامن عشر. وطلب في عام 1802، قبل وفاته بـ 25 عاماً، من طبيبه أن يصف فقدانه التدريجي للسمع للعوام حتى “يتفهّم العالم على الأقل حالتي قدر الإمكان بعد وفاتي”، حسب تعبيره. عانى بيتهوفن أيضاً من أمراض الجهاز الهضمي واليرقان.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يلقي الضوء على جينوم أول حيوان ثديي تطور على الأرض

ألهمت رغبة بيتهوفن في نشر شرحٍ لحالته المرضية بعد وفاته فريقاً من العلماء في أوروبا لإجراء الدراسة الجديدة، وتمكّن الباحثون في هذا الفريق نتيجة للتطورات التي أُحرزت في تكنولوجيا تحليل الحمض النووي، من سَلسلة الجينوم (تحديد التسلسل الكامل للحمض النووي) لهذا المؤلف بالكامل باستخدام كميات صغيرة من عينات الشعر القديم جداً.

العلم يكشف علاقة خارج إطار الزواج في عائلة بيتهوفن

قال الباحث في معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية في مدينة لايبزيغ الألمانية والمؤلف المشارك في الدراسة الجديدة، يوهانس كراوسه (Johannes Krause) في بيان صحفي: “تمثّل هدفنا الأساسي في تسليط الضوء على المشكلات الصحية التي عانى بيتهوفن منها؛ والتي شملت حالة فقدان السمع التدريجي الشهيرة التي بدأت في الفترة بين منتصف العشرينيات من عمره إلى أواخر العشرينيات، وأدت في النهاية إلى الصمم الوظيفي بحلول عام 1818”.

كان الاحتفاظ بخصلات شعر المتوفين ممارسة حداد شائعة في القرن التاسع عشر. في عام 1804، قُتل وزير الخزانة الأميركي، ألكسندر هاملتون (Alexander Hamilton) في مبارزة شهيرة مع منافسه السياسي آرون بور (Aaron Burr)، وقامت زوجته إلايزا (Eliza) بقص خصلة من شعره واحتفظت بها في خاتم.