أكدت شركة فايزر الأميركية أن لقاحها ضد فيروس كورونا والمطور مع شركة بيونتيك الألمانية فعال بنسبة 90%، وجاء ذلك بعد مراجعة نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح.
فايزر وبيونتيك في مواجهة كورونا
قالت شركة فايزر في بيانها الصحفي إن لقاحها المرشح أكثر فعالية في الوقاية من فيروس كورونا، وأن هذه النتائج تُعد أول تحليل مؤقت للفعالية. وأكدت فايزر أن النتائج لم تسفر عن دليل على الإصابة السابقة بفيروس كورونا.
أظهرت النتائج أن اللقاح القائم على الرنا الرسول «mRNA» وهو جزء من الحمض النووي الريبوزي الرنا، يمكن أن يساعد في الوقاية من فيروس كورونا لدى غالبية الأشخاص الذين يتلقونه. وقالت الشركة إن هذه خطوة أولى لكنها حاسمة في عملنا لتقديم لقاح آمن وفعال.
ورغم نجاح تجربة اللقاح إلا أن الشركة أكدت أنها لا يمكنها التقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بناءً على نتائج الفعالية هذه وحدها. قالت: هناك حاجة أيضاً إلى مزيد من البيانات حول السلامة، ونحن مستمرون في تجميع بيانات السلامة هذه كجزء من دراستنا السريرية المستمرة. وأكدت فايزر أن الحصول على ترخيص محتمل لاستخدام الطوارئ؛ سيكون متاحاً بحلول الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.
كيف يعمل اللقاح؟
اللقاح الذي أطلقت عليه شركة بيونتيك اسم «BNT162»؛ يتكون

ادخل بريدك الإلكتروني واقرأ هذا المقال مجاناً.

أو اشترك الآن واستفد من العرض الأقوى بمناسبة اليوم الوطني السعودي.
25% على الاشتراكات السنوية في مجرة.