السديم Nebula

ما هو السديم؟

السديم هو سحابة ضخمة من الغبار الكوني والغازات التي تحتل الفراغ بين النجوم، وتعمل كمولدة للنجوم الجديدة، تتكون السدم من العناصر الأساسية مثل الهيدروجين والغازات المتأينة الأخرى.

تأتي جذور الكلمة سديم (nebula) من اللاتينية، وتعني ضباب أو بخار أو ضباب أو دخان أو زفير.

هل السديم مجرة؟

الاختلاف الرئيسي بين المجرات والسدم هو الاختلاف الشديد في الحجم، بالإضافة إلى البنية الأساسية، فالسديم عبارة عن سحابة من الغبار والغاز تمتد عادة من عشرات إلى مئات السنين الضوئية، بينما المجرة تكون أكبر بكثير وتمتد عادة من آلاف إلى مئات الآلاف من السنين الضوئية

ماذا يحدث في داخل السديم؟

ينتشر الغبار والغازات في السديم بشكل كبير، لكن الجاذبية قد تقوم بتكثيف كتل الغبار والغاز معاً بشكل بطيء، وكلما كبرت هذه الكتل ستصبح جاذبيتها أقوى وأشد، وفي نهاية المطاف، ستنهار كتلة الغبار والغاز على نفسها وتتحول إلى نجم بفعل جاذبيتها.

هل يوجد النظام الشمسي داخل سديم؟

كان النظام الشمسي منذ حوالي 4.6 مليار سنة، عبارة عن سحابة من الغبار والغاز تُعرف بالسديم الشمسي، وأدت الجاذبية لاحقاً إلى تكتل المادة على نفسها عندما بدأت في الدوران، مكونة الشمس في مركز السديم.

ما هي أنواع السدم المختلفة؟

هناك خمسة أنواع رئيسية للسدم وهي:

• سديم الانبعاث (emission nebula): عبارة عن سحابة من الغازات ذات درجة حرارة عالية. تنشط النجوم ذرات غازات السحابة بالأشعة فوق البنفسجية، فتشع هذه الذرات بألوان مختلفة تشبه النيون عندما تقل طاقتها.
  • سديم الانعكاس (reflection nebula): هي سحابة من الغبار والغاز تعكس الطاقة الضوئية من نجم قريب أو مجموعة من النجوم، يتميز عن سديم الانبعاث بأنه لا يصدر الأشعة من تلقاء ذاته.
  • السديم المظلم (dark nebula): هو سحابة من الغبار تحجب ضوء الأشياء الموجودة خلفها، تشبه إلى حد بعيد سديم الانعكاس في التركيب، وتبدو مختلفة بحسب موضع مصدر الضوء.
  • السديم الكوكبي (planetary nebula): يتكون من غلاف غازي ينتج عن نجم عندما يقترب من نهاية دورة حياته. واسمه مضلل كونه لا علاقة له بالكواكب، إذ تمت تسميته بهذا الاسم لأنه يشبه الكواكب في كثير من الأحيان بسبب شكله الدائري.
  • بقايا المستعر الأعظم (supernova remnants): تنشأ بقايا المستعر الأعظم عندما ينهي نجم حياته في انفجار هائل يُعرف اسم المستعر الأعظم (سوبر نوفا). يدفع الانفجار كمية كبيرة من مادة النجم إلى الفضاء، وتتوهج سحابة المادة هذه ببقايا النجم الذي كوّنها.