اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

قسم البيولوجيا

اللؤلؤ هو جسم صلب يصنع داخل الرخويات كدفاع طبيعي ضد مسببات التهيج، وتتألف من طبقات متتالية لمادة الأراجونيت والكونكيولين التي تدخل في تركيب صدفة الرخويات أيضاً.

مجموعة محددة من المواد الاستقلابية الثانوية التي تنتجها النباتات العليا مثل الحمضيات، وقد يسبب ظهور حالة تدعى التهاب الجلد النباتي.

هي منتجات نباتية نشطة مشتقة من الأحماض الأمينية، يتم تثبيتها عن طريق الارتباط بالغلوكوز، ويفرزها نحو 2500 نوع نباتي مختلف، وتعد من المركبات النباتية شديدة السمية.

هي بكتيريا مكورة موجبة الغرام ولاهوائية اختيارية، أي يمكنها النمو بوسط يتوفر أو ينعدم الهواء به وتنتمي إلى عائلة بكتيريا المكورات الدقيقة.

هو إنزيم معدٍ يعمل على هضم بروتينات الطعام إلى ببتيدات بسيطة في المعدة، دون أن يهضم بروتينات الجسم، ويعد أول إنزيم حيواني تم اكتشافه.

تعد الدودة الربداء كائناً نموذجياً لإجراء التجارب، ويعتمد عليه عدد متزايد من الباحثين، والسبب في ذلك البساطة في التعامل معه.

نوع خاص من الخلايا المناعية التي توجد في الأنسجة، وتعد من الخطوط الأولى في الاستجابة المناعية، عن طريق البلعمة وعرض المستضدات.

هي طفيليات وحيدة الخلية حقيقية النوى، وتشمل العديد من الأنواع المنظمة في مجموعات تصنيفية كبيرة، وتعد من الكائنات الحية القديمة تاريخياً.

هو غذاء ملكات نحل العسل، يظهر بشكل مادة بيضاء لزجة تشبه الهلام تفرزها النحلات العاملات من غددها البلعومية، وتُغذى به يرقات النحل لكي تتحول إلى ملكات.

هي نحلة مميزة ضمن الخلية، وتعد الأنثى الوحيدة التي لديها مبايض مكتملة النمو في خليتها، ولها أدوار أساسية في إنتاج الفرمونات الكيميائية>

يعد القندس من أكبر القوارض الموجودة على سطح الأرض، وتشتهر القنادس ببناء السدود على ضفاف الأنهار والسواقي.

فيتامين ضروري لأداء بعض الوظائف الحيوية في الجسم، يكون ذواباً في الدهون، وتساعد في صنعه البكتيريا الصديقة الموجودة في الأمعاء الغليظة في الجسم.