اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي



تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

قسم الطب

هو عيب خلقي في الأمعاء، لا تتشكل فيه أعصاب جدار الأمعاء بشكل صحيح، فيصبح الأطفال المصابون به غير قادرين على التبرز، ما قد يتسبب في انسداد الأمعاء.

هو النظام الغذائي المتوازن الذي يلبي حاجات الجسم الغذائية الأساسية دون الإضرار بها، ويتميز بأنه متنوع ويساهم في تحسين نمط حياة الأشخاص الذين يتبعونه.

هو فقدان القدرة على تحريك بعض أو كل الجسم، وقد ينجم عن أسباب مختلفة بعضها قد يكون خطيراً، وقد يكون مؤقتاً أو دائماً.

متغير لفيروس كورونا المستجد (covid-19) يمتلك عدداً من السلالات والأنساب الفرعية المتشابهة، ويتميز بأنه يحمل صفات وراثية جديدة تؤثّر على سلوك الفيروس.

هرمون ينتجه الدماغ استجابة لبيئة الظلام، ويسمى أيضاً هرمون النوم نظراً لدوره الأساسي في تحديد توقيت الإيقاعات اليومية للإنسان وأهمها النوم.

عضو عضلي أساسي من الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، تأخذ شكل قبضة المظلة، وتقوم بهضم الطعام ميكانيكياً وكيميائياً لكي ينتقل إلى الأمعاء الدقيقة.

هي حالة طبية وراثية يمتلك بها المصاب 3 نسخ من الكروموسوم 18 عوضاً عن 2، ما يسبب خللاً في عملية نمو الطفل وتطوره.

تسجيل لنشاط الدماغ من خلال الأمواج الكهربائية المختلفة التي يصدرها، حيث توصل حساسات خاصة بفروة الرأس وتقوم آلة مرتبطة بالحساسات بعرض الإشارات الدماغية ويقوم الطبيب بفحصها للتشخيص.

يحدث مرض شلل الأطفال بسبب الإصابة بفيروس شلل الأطفال، حيث ينتقل الفيروس من شخص لآخر، ويصيب النخاع الشوكي للشخص، ما يسبب الشلل في طرف واحد أو طرفين.

هو التبريد السريع للوسط السائل من أجل تفادي تكوين بلورات الثلج، وغالباً ما يتم تحقيق ذلك عن طريق الغمر المباشر للسوائل أو الأنسجة ضمن حاويات النيتروجين السائل.

تفاعل بين دواءين أو أكثر أو بين الدواء والطعام أو الشراب أو المكملات الغذائية مثل الفيتامينات، ويمكن أن يؤدي تناول الدواء إلى حدوث تداخل دوائي

هي جزيئات تحتوي على إلكترون غير مزدوج في مدارها ذري، ما يسبب عدم استقرارها وآثاراً ضارة على الجسم، إذ يتم تكوينها أثناء التمثيل الغذائي الطبيعي للخلية.