تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، عذرا،أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

عذراً، هناك مشكلة في البريد الالكتروني

إغلاق

أستاذ مساعد في كلية الدراسات التكنولوجية بالكويت

الجنسية: كويتي/ة

تاريخ الميلاد: 9/6/1966

السيرة الذاتية:

كان طموحه أكبر من أن يحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة كريستيان الأميركية، لذا حين حصل عليها عام 1996، سارع للحصول على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة ولاية أوهايو بأميركا عام 1999، لكن رحلة العالم الكويتي محمد قاسم لم تتوقف عند هذا الحد.

بريطانيا كانت المحطة التالية لقاسم، انتقل إليها وحصل على الدكتوراه في الإلكترونيات وعلوم الحاسوب من جامعة ساوثهامبتون عام 2007. أما في مجال التدريس فكانت البداية موطنه الكويت؛ حين عين مُدرس في كلية الدراسات التكنولوجية عام 1996، ولاحقاً بعد حصوله على درجة الدكتوراه أصبح أستاذ مساعد في نفس الكلية ولا يزال يحمل هذا المنصب منذ عام 2010. 

العديد من الانجازات التي حققها قاسم، وبجانب انضمامه عضو في جمعية الشرف للمهندسين بأميركا عام 1995، قدم الكثير من الاستشارات العلمية للمؤسسات مختلفة، مثل؛ استشارات لتطوير نظام الموارد البشرية في كلية الدراسات التكنولوجية، واستشارات تطوير صفحات الإنترنت والأمن بشركة المقاصة الخليجية، واستشارات لتقييم مناقصات لإنشاء بوابة الحكومة الإلكترونية لدولة الكويت.

إضافة إلى أن قاسم ترأس لجنة الترقيات في قسم الهندسة الإلكترونية بكلية الدراسات التكنولوجية بالكويت، ويعمل حالياً كمستشار لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، فإن لقاسم العديد من الأبحاث في مجالات معالجة الإشارات الإلكترونية، والتعلم العميق، وتعلم الآلة؛ ونشر بعض الأبحاث في هذه المجالات.

ساهم قاسم في نشر العلوم بين الجمهور العام والشباب والطلاب حتى أدرجته مجلة نيتشر الشرق الأوسط من بين أكبر ناشري للعلم في الشرق الأوسط، قاسم ينشر العلوم من خلال محاضراته في المؤسسات المختلفة وأيضاً من خلال برنامجه الإذاعي Siware Podcast الذي يتحدث فيه عن مختلف أنواع العلوم بشكل مبسط وأيضاً من خلال برنامجه العالِمون الذي يذاع على قناة أبوظبي.

لم يتوقف نشاط قاسم في تبسيط العلوم عند ما سبق، بل لدى قاسم 4 كتب منشورة باللغة العربية  يتحدث فيها عن العلوم للجمهور العام. 

رحلة قاسم الكبيرة تخللها حصوله على عدة جوائز، منها: جائزة الإدارة المتميزة من جمعية IEEE، المركز الأول في مسابقات IEEE بأميركا عام 1994، شهادة تميز من التعليم العالي بالكويت، الميدالية الذهبية  في برمجة الكمبيوتر من كندا عام 1987، شهادة الجدارة الأكاديمية من السفارة الكويتية بأمريكا خمس مرات.