إنزيم النسخ العكسي Reverse Transcriptase

ما هو إنزيم النسخ العكسي؟

هو إنزيم يعمل على الحمض النووي، إذ يقوم بنسخ شريط الرنا ليحوله إلى دنا، ويعد هذا الإنزيم عنصراً أساسياً في الأبحاث السرطانية والفيروسية الحديثة.

متى تم اكتشاف إنزيمات النسخ العكسي؟

اكتُشف إنزيم النسخ العكسي من قبل هوارد تيمن في جامعة ويسكونسن الأميركية في عينة سرطان ساركوما روس وعزلها العالم ديفيد بالتيمور بشكل مستقل عام 1970 في معهد إم آي تي للتكنولوجيا من اثنين من فيروسات ورم الحمض النووي الريبي: فيروس سرطان الدم الفأري وفيروس ساركوما روس أيضاً.

لماذا دعي إنزيم النسخ العكسي بهذا الاسم؟

يدعى إنزيم النسخ العكسي بهذا الاسم لأنه يعاكس اتجاه النسخ الموجود في العقيدة المركزية للبيولوجيا الجزيئية التي تنص أن الرنا يُنسخ من الدنا، فهذا الإنزيم يقوم بنسخ الرنا ليحوله إلى دنا قالب (cDNA).

ما الأدوية التي تؤثر على إنزيم النسخ العكسي؟

تستهدف عدة أدوية إنزيم النسخ العكسي الموجود لدى الفيروسات لمنع تضاعفه، ومن أهمها الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية، ومنها ما يلي:

• الديدانوزين (ddI).
  • اللاميفودين (3TC).
  • الستافودين (d4T).
  • زالسيتابين (ddC).
  • وزيدوفودين (ZDV).

كيف يختلف إنزيم النسخ العكسي عن إنزيم بوليميراز الحمض النووي؟

يعد إنزيم النسخ العكسي من إنزيمات البوليميراز (البلمرة) ولكن يكمن الاختلاف بالقالب والآلية، فإنزيم بوليميراز الحمض النووي للدنا قالبه دنا بينما قالب إنزيم النسخ العكسي رنا.

ما تطبيقات إنزيم النسخ العكسي؟

يستخدم إنزيم النسخ العكسي في تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن الفيروسات، وتم استخدامه بشكل أساسي في اختبارات الكشف عن فيروس كورونا المسبب لمرض كوفيد-19 وغيرها من الأمراض الفيروسية مثل الإيدز وغيرها.

ما هو دور إنزيم النسخ العكسي في الفيروسات؟

تستخدم الفيروسات العكسية أو التقهقرية إنزيم النسخ العكسي من أجل تحويل الحمض النووي رنا إلى دنا ثنائي السلسلة يدخل إلى النواة ليندمج في جينوم المضيف الذي يقوم بدوره في تصنيع مكونات الفيروس لكي يتضاعف.

ما الكائنات الحية التي تحتوي على إنزيمات النسخ العكسي؟

عُثر على إنزيمات النسخ العكسي لدى العديد من الكائنات الحية، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والحيوانات والنباتات.