الالتهام الذاتي Autophagy

ما هو الالتهام الذاتي؟

الالتهام الذاتي (Autophagy): هو عملية حيوية تقوم فيها خلايا الجسم بتنظيف أي مكونات غير ضرورية أو تالفة، من أجل إنتاج خلايا أحدث وأكثر صحة. ويمكن تصنيف الالتهام الذاتي على أنه آلية تطورية للحفاظ على الصحة، يمكن للجسم من خلالها إزالة الخلايا التالفة، وإعادة تدوير أجزاء منها نحو الإصلاح والتنظيف الخلوي.

يشبه الالتهام الذاتي بعملية إعادة التدوير والتنظيف في نفس الوقت، تماماً مثل الضغط على زر إعادة الضبط بالجسم. كما أنه يعزز البقاء والتكيف كرد فعل لمختلف الضغوطات والسموم المتراكمة في الخلايا.

كذلك تمثل عملية الالتهام الذاتي وسيلة تحافظ بها الخلية على مصادر الطاقة في الأوقات الحرجة، خاصة في حالة نقص المواد المغذية أو الأكسجين، إذ تعمل على توفير الأحماض الأمينية اللازمة لبقاء الحياة داخلها واستمرارها، كما تؤدي دورًا مهمًّا في التخلص من العضيات التالفة أو تلك التي فقدت وظيفتها، وتساعد كذلك في القضاء على مسبِّبات الأمراض من بكتيريا وفيروسات قد تهاجم الخلايا.

فوائد الالتهام الذاتي

يوجد العديد من المميزات المرتبطة بالالتهام الذاتي تشمل:

• من الفوائد الرئيسية للالتهام الذاتي تأتي في شكل مبادئ مكافحة الشيخوخة. وتعدّ أفضل طريقة معروفة في الجسم لإعادة عقارب الساعة إلى الوراء وإنشاء خلايا أصغر سناً.
  • إزالة البروتينات السامة من الخلايا التي تُعزى إلى أمراض التنكس العصبي، مثل مرض “باركنسون” (Parkinson)، و”الزهايمر” (Alzheimer).
  • يساعد بالحفاظ على مصادر الطاقة في الخلية، خاصة في حالة نقص المواد المغذية أو الأكسجين، إذ تعمل على توفير الأحماض الأمينية اللازمة لبقاء الحياة داخلها واستمرارها.
  • القضاء على مسبِّبات الأمراض من بكتيريا وفيروسات قد تهاجم الخلايا.
  • توفير الطاقة لبناء الخلايا التي لا يزال بإمكانها الاستفادة من الإصلاح.
  • إعادة تدوير البروتينات المتبقية في الخلايا.
  • يحفز على تجديد الخلايا السليمة.
  • يلعب دوراً هاماً في مواجهة الخلايا السرطانية.

مواضيع ذات صلة: