التحلل الحيوي Biodegradation

ما هو التحلل البيولوجي؟

يدعى أيضاً التحلل الحيوي، هو تحلل المواد إلى منتجات صديقة للبيئة مثل الكتلة الحيوية وغاز ثاني أكسيد الكربون والماء بفعل الكائنات الحية الدقيقة المتوفرة بشكل طبيعي في الظروف البيئية العادية.

كيف تتم عملية التحلل البيولوجي؟

يتم التحلل البيولوجي من خلال استخدام أنزيمات نوعية تصنعها الكائنات الحية الدقيقة مثل الفطريات والبكتيريا والخمائر والطحالب لتكسير المواد العضوية أو غير العضوية إلى مركبات أصغر ومنها الهيدرولازات والديهالوجينات ونازعات الهيدروجين والبروتيازات والليبازات.

ما هي المواد القابلة للتحلل البيولوجي؟

من أهم المواد القابلة للتحلل البيولوجي ما يلي:

• الورق وفضلات الطعام.
  • الفضلات بشرية.
  • السماد.
  • حمأة مياه الصرف الصحي.
  • نفايات المستشفيات.
  • مخلفات المسالخ.
  • الحيوانات والنباتات الميتة.
  • بقايا طعام.

لكن هناك أبحاث عن بعض الأحياء القادرة على تحليل بعض المواد التي يستغرق تحللها آلاف السنين مثل البلاستيك.

ما هي العوامل التي تؤثر على التحلل البيولوجي؟

تتأثر معدلات التحلل البيولوجي بعدة عوامل مثل توافر المغذيات غير العضوية ووجود ركائز متعددة وبيئة الأكسدة والاختزال وتوافر الركيزة ودرجة الحرارة وتوفر الماء ومدى الاستجابة التكيفية للكائنات الحية الدقيقة.

ما هي عيوب النفايات القابلة للتحلل البيولوجي؟

يمكن للنفايات القابلة للتحلل البيولوجي أن تكون بمثابة أرض خصبة لتكاثر البعوض والذباب وناقلات الأمراض الأخرى، ما يساهم في انتشار الأمراض وتلوث البيئة أيضاً.

ما هي مزايا التحلل البيولوجي؟

تعد أهم فائدة للتحلل البيولوجي هو أنها عملية طبيعية لا تترك آثار جانبية ضارة للبيئة عادةً، وتتم في مكانها دون الحاجة إلى نقل النفايات، ويعد وقت إتمامها سريعاً نسبياً بكلفة قليلة أو شبه معدومة.

ما هي تطبيقات المعالجة البيولوجية بالتحلل البيولوجي؟

تعد المعالجة الحيوية فرعاً من فروع التكنولوجيا الحيوية وتستخدم غالباً لتنظيف انسكابات النفط في المحيطات أو لعلاج المياه الجوفية الملوثة.