الجاذبية

ما هي الجاذبية؟

هي قوة غير منظورة يوجه بها كوكب أو جسم آخر الأشياء نحو مركزه، يفسّر بعض العلماء نشوء الجاذبية لوجود جسيمات تدعى الغرافيتون لكن لم يتم إثبات هذه النظرية إلى اليوم.

متى تم اكتشاف الجاذبية؟

طوّر العالم الإنجليزي سير إسحق نيوتن نظريات الجاذبية في عام 1666، وكان عمره حينها 23 عاماً، وقدم نتائج قوانينه الثلاثة في الحركة عام 1668 في كتاب “المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية”.

لماذا تؤثر الجاذبية على تسارع الوقت؟

تُحدث الجاذبية تمدداً في الزمن، لأن الأجسام ذات الكتلة الكبيرة تخلق مجال جاذبية قوياً يُحدث انحناءً لنسيج المكان والزمان، وكلما زادت قوة الجاذبية زاد انحناء الزمكان ما يسبب تباطؤ مرور الوقت.

كيف تعمل الجاذبية على ثني الضوء؟

لا تقوم الجاذبية بثني مسار الضوء بشكل مباشر، فالفوتونات المكونة للضوء ليس لها كتلة، بل تشوه الجاذبية نسيج الزمان والمكان الذي تنتقل به فوتونات الضوء ما يسبب سحب الجاذبية للضوء لها كما يحصل بالقرب من الثقوب السوداء.

هل يمكننا خلق مجال جاذبية اصطناعي؟

نظرياً نعم، إذ يمكن استخدام قوة الطرد المركزي لتوليد مجال يشبه الجاذبية على الأرض، ولكن لم يتم تطبيق هذه التقنية حتى الآن في الفضاء، ولكن تم تصميمها افتراضياً وتدعى أسطوانة أونيل.

ما مبدأ عمل قوة الجاذبية حسب نيوتن؟

ينص قانون نيوتن في الجاذبية بأن كل جسم مادي في الكون يجذب جسماً آخر بقوة تتناسب طرداً مع محصلة كتلة الأجسام وعكسياً مع مربع المسافة بينهما.

ما القوى الأساسية الموجودة في الكون؟

تقسم القوى الأساسية في الكون إلى أربع قوى، ويتم ترتيبها حسب الأقوى كما يلي:

• القوة النووية القوية.
  • القوة الكهرومغناطيسية.
  • القوة النووية الضعيفة.
  • الجاذبية، وتعد الأضعف ضمن القوى.

ما دور الجاذبية في الكون؟

تحافظ الجاذبية على استقرار كوكب الأرض والكواكب الأخرى في مدار حول الشمس وثبات الكواكب في المجرات المختلفة بالكون، وتعمل الجاذبية على إبقاء القمر في مدار حول الأرض، وتثبت البشر والكائنات الحية والأجسام على سطح الأرض لئلا تطفو في الهواء، وهي سبب سقوط الأشياء نحو الأسفل.

ما أقوى جاذبية في نظامنا الشمسي؟

تمتلك الشمس أكبر جاذبية في نظامنا الشمسي، والسبب هو امتلاكها أكبر كتلة، ما يمنحها قوة جاذبية تبقي كواكب النظام الشمسي مجذوبة إليها في مداراتها.

ماذا سيحصل في حال توقفت الجاذبية لمدة ثانية واحدة؟

قد يؤدي اختفاء قوة جاذبية الكون لمدة ثانية واحدة إلى تنافر القوى المضادة للجاذبية ما يسبب انفجاراً كونياً هائلاً وتفككاً للمادة في أنحاء الكون.

لماذا تعد الجاذبية من أضعف القوى في الكون؟

تفسّر نظرية الأوتار ضعف الجاذبية بأن الكون يتألف من عدد أبعاد أكبر من التي نختبرها مثل الطول والعرض والارتفاع والزمن، وتتداخل الجاذبية ضمن هذه الأبعاد الإضافية وتعمل بها على عكس القوى الكونية المعروفة لدينا، ما يجعل الجاذبية أكثر ضعفاً بالمقارنة مع القوى الأخرى.

هل يمكننا إيقاف الجاذبية على الأرض؟

في الوقت الحالي لا توجد أي طريقة لوقف الجاذبية على الأرض، والطريقة الوحيدة الممكنة هي الخروج من مجال الجاذبية الأرضية في الفضاء الخارجي.

ما مدى قوة الجاذبية الأرضية؟

تُقاس الجاذبية الأرضية بتسارع الأجسام تجاه بعضها بعضاً، ويبلغ متوسط ​​جاذبية الأرض 9.8 متر لكل ثانية مربعة.

أين ينتهي مجال جاذبية الأرض؟

يمتد مجال جاذبية الأرض في الفضاء ولا يتوقف عند نقطة معينة، لكن تضعف الجاذبية الأرضية فتصبح صغرى ومهملة على ارتفاع 200 كيلومتر فوق سطح البحر.