الرابطة الهيدروجينية Hydrogen Bond

ما هي الرابطة الهيدروجينية؟

هي قوة رابطة بين الجزيئات، تشكل نوعاً خاصاً من التجاذب ثنائي القطب عندما توجد ذرة هيدروجين مرتبطة بذرة كهربائية قوية (N ، O ، F) بالقرب من ذرة كهربائية أخرى تملك زوجاً واحداً من الإلكترونات. وتعد هذه الرابطة أضعف من الرابطة الأيونية والرابطة التساهمية ولكنها أقوى من قوى فاندرفالس الأخرى.

ما هي أنواع الروابط الهيدروجينية؟

هناك نوعان من الروابط الهيدروجينية وهما الروابط بين الجزيئية وداخل الجزيئية.

الفرق بينهما هو أن الرابطة الهيدروجينية بين الجزيئات تحدث بين جزيئين بينما يحدث الترابط الهيدروجيني داخل الجزيء ضمن جزيء واحد.

ما هي أشهر الأمثلة عن الرابطة الهيدروجينية؟

من أهم الأمثلة عن الرابطة الهيدروجينية ما يلي:

•  الماء (H2O): حيث يعتبر الماء مثالاً ممتازاً عن الرابطة الهيدروجينية، فالرابطة تتشكل بين هيدروجين جزيء ماء أول وذرات الأوكسجين السالبة لجزيء ماء آخر، وليس بين ذرتي الهيدروجين المتجاورتين (مفهوم خاطئ شائع).
  •  سلسلتي الحمض النووي (DNA): إذ تشكل الروابط الهيدروجينية عتبات سلم الدنا، فهي تربط بين القواعد الآزوتية بين سلسلتي الحمض النووي، وتلعب دوراً في اتخاذه شكله المزدوج.

ويتم تفكيك هذه الروابط الهيدروجينية بالحرارة عند عمل تفاعل البوليميراز المتسلسل لكي يتم مضاعفة السلاسل.

كيف تؤثر الرابطة الهيدروجينية على نقطة الغليان؟

تملك الجزيئات التي تحتوي على روابط هيدروجينية نقاط غليان أعلى من الجزيئات ذات الحجم المماثل التي لا تحتوي عليها، وتجعل الرابطة الهيدروجينية الجزيئات “أكثر لزوجة”، بحيث يتطلب فصلها مزيداً من الحرارة (الطاقة).