الساركويد Sarcoid

ما هو الساركويد؟

يُعرف أيضاً بمرض بيسنييه بويك شاومان، وهو مرض التهابي يبالغ فيه الجهاز المناعي في ردة فعله، ما يسبب تكوين مجموعات من الأنسجة الملتهبة تسمى “الأورام الحبيبية” في أعضاء مختلفة من الجسم، ويبدأ المرض عادة في الرئتين أو الجلد أو الغدد اللمفاوية.

متى تم اكتشاف الساركويد؟

تم وصف مرض الساركويد لأول مرة من قبل العالم هاتشينسون في عام 1878، ومن ثم سُجلت عدة حالات لهذا المرض في القرن العشرين حتى اليوم.

ما السبب الرئيسي للساركويد؟

يعد سبب الساركويد الرئوي غير معروف، إذ يعتقد الخبراء أن البكتيريا أو الفيروسات أو المواد الكيميائية قد تسبب المرض، لكنه من المحتمل أن يكون حالة وراثية.

ما الأعضاء التي تتأثر بمرض الساركويد؟

غالباً ما يصيب الساركويد الرئتين، ولكنه قد يؤثّر أيضاً في الجلد والعينين والأنف والعضلات والقلب والكبد والطحال والأمعاء والكلى والخصيتين والأعصاب والعقد اللمفاوية والمفاصل والدماغ.

ما الأدوية التي تسبب الساركويد؟

من أشهر الأدوية المرتبطة بالتسبب بالساركويد نذكر ما يلي:

• العلاج المضاد للفيروسات القهقرية.
  • الإنترفيرون 2 و3.
  • عامل النخر الورمي (TNF).
  • مثبطات عوامل التفتيش المناعية.

ما مراحل تطور مرض الساركويد؟

يمكن تقسيم تطور مرض الساركويد إلى المراحل التالية:

• مرحلة تشكل الأورام الحبيبية في العقد اللمفاوية فقط.
  • مرحلة تشكل أورام حبيبية في العقد اللمفاوية والرئتين.
  • مرحلة تشكل الأورام الحبيبية في الرئتين.
  • إظهار الأشعة السينية تليفاً رئوياً أو تندباً دائماً في الرئتين.

كيف تنشأ الساركويدات؟

تنشأ الساركويدات عندما تتحد الخلايا الالتهابية المناعية (غرانيولوما) مع بعضها لتكوين كتل صغيرة تسمى الأورام الحبيبية.

ما أفضل علاج للساركويد؟

تعد الستيروئيدات القشرية العلاج الأساسي الأول للساركويد، وتعمل كأدوية تقلل الالتهاب في الرئتين وأنظمة الجسم الأخرى.

ما البكتيريا التي من المحتمل أن تسبب تشكل الساركويد؟

من المحتمل أن يكون سبب تشكل الأورام الحبيبة بكتيريا تسمى بروبيون باكتيريوم أكنيس  (Propionibacterium acnes).

كيف يتم تشخيص الساركويد؟

يقوم الأطباء بتشخيص الساركويد عن طريق أخذ التاريخ الطبي للمريض وإجراء فحص بدني شامل، والبحث عن علامات وجود الساركويد على الجلد والعينين والغدد اللمفاوية، وتُجرى الاختبارات المختلفة مثل اختبارات الدم والخزعات والتصوير الإشعاعي.

هل يعد الساركويد مرضاً خطيراً؟

نعم، ويمكن أن يؤدي الساركويد الرئوي غير المعالج إلى حدوث تندب دائم في الرئتين، ما يجعل التنفس صعباً ويسبب أحياناً ارتفاع ضغط الدم الرئوي، ويمكن أن يؤثر الالتهاب على كل أجزاء العينين تقريباً وقد يسبب تلف شبكية العين، ما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالعمى.

هل يصنف الساركويد من أمراض المناعة الذاتية؟

نعم، فالساركويد هو مرض متعلق بالمناعة الذاتية يؤدي إلى التهاب، لكن لا يُعرف بالضبط السبب الأساسي لظهور الساركويد.