الصملاخ (شمع الأذن) Earwax

ما هو شمع الأذن؟

يدعى أيضاً الصملاخ، وهو مزيج من إفرازات الغدد الدهنية والغدد العرقية، ويتكون شمع الأذن بشكل أساسي من 60% من طبقات الجلد المتساقطة (الكيراتين) و12-20% من الأحماض الدهنية طويلة السلسلة المشبعة وغير المشبعة، ونسبة 6-9% من الكوليسترول.

ما هو دور شمع الأذن؟

يقوم شمع الأذن والشعر الصغير الموجود في ممرات الأذن بمنع مرور الغبار والمواد الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالأجزاء الأعمق من الأذن مثل طبلة الأذن. 

كيف يتكون شمع الأذن؟

يتكون الشمع في الأذنين من الغدد الموجودة في جلد قناة الأذن الخارجية ويتراكم مع الوقت ثم يميل للخروج من فتحة الأذن بشكل تلقائي لاحقاً.

لماذا توجد لدى بعض الناس كمية من شمع الأذن أكثر من غيرهم؟

ينتج بعض الناس شمع الأذن أكثر من غيرهم بشكل طبيعي، وتتعلق زيادة الإفراز بالعمر والنمو العظمي في الأذن الخارجية ووجود قنوات أذن ضيقة أو مشعرة.

كيف يمكن التخلص من شمع الأذن الزائد؟

يمكن نقع كرة قطنية بالماء العادي أو محلول ملحي بسيط أو بيروكسيد الهيدروجين في الأذن وتقطير بضع قطرات منها مع إمالة الرأس بحيث تتجه فتحة الأذن إلى الأعلى، يجب الحفاظ على هذه الوضعية لمدة دقيقة للسماح للجاذبية بسحب السائل لأسفل عبر الشمع، ثم يتم إخراجه بلطف بطرف منديل.

ما الأطعمة التي تزيد من تكوين شمع الأذن؟

يمكن أن يؤدي استهلاك منتجات الألبان مثل الحليب والزبدة والجبن بكميات كبيرة إلى الإفراط في إنتاج شمع الأذن في قنوات الأذن، وذلك لأن منتجات الألبان تحتوي على اللاكتوز.

ماذا تعني رائحة شمع الأذن الكريهة؟

يمكن أن يشير شمع الأذن ذو الرائحة الكريهة إلى وجود مشكلة، لذا في حال وجود رائحة كريهة لشمع الأذن قد تكون هناك حالة طبية أو مضاعفات صحية أخرى كامنة يجب معالجتها.

ما اللون الذي يجب أن يكون عليه شمع الأذن؟

يختلف لون شمع الأذن بالعادة من شخص لآخر، ولكن يجب أن يكون شمع الأذن بلون بني فاتح أو برتقالي أو أصفر بشكل عام، ومن المرجح أن يكون لدى الأشخاص المنحدرين من أصل إفريقي أو قوقازي شمع أذن رطب بينما يميل ذوي الأصول الآسيوية لوجود شمع أذن جاف لديهم.

ماذا يحدث إذا لم تتم إزالة شمع الأذن المتراكم؟

يمكن أن يؤدي تراكم شمع الأذن غير المعالج إلى الأعراض التالية

  • فقدان السمع.
  • التهيج.
  • الألم في الأذن.
  • الدوخة.
  • الطنين في الأذنين.
  • الشعور بامتلاء الأذن.
  • الحكة في الأذن.
  • السعال.

في معظم الحالات، لا يكون انحشار شمع الأذن خطيراً وتختفي الأعراض بالعلاج.

هل يجب إزالة شمع الأذن بالعادة؟

ليس بالضرورة، فوفقاً لمؤسسة الأكاديمية الأميركية لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، طالما أن الأذنين تعملان بشكل صحيح، فلا يجب على الناس محاولة إزالة شمع الأذن، ويجب تركه كما هو.