العصر الجوراسي Jurassic

ما هو العصر الجوراسي؟

هو الفترة الثانية من حقبة الدهر الوسيط، يقع بين العصرين الترياسي والطباشيري، سمي على اسم جبال جورا الموجودة على الحدود بين فرنسا وسويسرا، حيث تمت دراسة صخور هذا العصر لأول مرة.

متى كانت فترة العصر الجوراسي؟

امتد العصر الجوراسي منذ 199.6 سنة حتى 145.5 مليون سنة، أي حوالي 54 مليون سنة من حقبة الدهر الوسيط.

هل كان هناك بشر في العصر الجوراسي؟

لا، فالبشر لم يكونوا موجودين في زمن الديناصورات، حيث ظهر أسلاف البشر الأوائل منذ ما بين خمسة ملايين وسبعة ملايين سنة

من اكتشف العصر الجوراسي؟

اكتشفه عالم المعادن والجيولوجيا والطبيعة الفرنسي الكسندر برونجنيارت، أعطاه اسمه في أوائل القرن التاسع عشر.

ما الذي تسبب في انقراض العصر الجوراسي؟

افترض البعض أن تعرض الأرض لتأثير من كويكبات أو مذنبات خارجية أو تفاقم الأنشطة البركانية يكون قد السبب في إنهاء العصر الترياسي-الجوراسي، وذلك بشكل مشابه للجسم الخارجي الذي كان العامل الرئيسي في انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني منذ حوالي 66 مليون سنة، كما يتضح من فوهة تشيكسولوب القديمة في المكسيك .

بماذا يشتهر العصر الجوراسي؟

يشتهر العصر الجوراسي بوجود الديناصورات الضخمة التي كانت تجوب الأرض، حيث تركت الديناصورات آثاراً لا تزال باقية حتى اليوم بشكل أحافير.

ما هي الديناصورات التي كانت موجودة في العصر الجوراسي؟

اشتهرت الديناصورات التالية في العصر الجوراسي:

• الصربود (Brachiosaurus) الآكل للنبات ويبلغ ارتفاعه 16 مترا ويمتد بطول 26 متراً، ويزن أكثر من 80 طناً.
  • ديبلودوكسوكس يبلغ طوله 27 متراً.
  • ألوسوروس (Allosaurus)، وهو ديناصور ضخم يأكل اللحوم يسير على قدمين قويتين.
  • أجيليسوروس.
  • أباتوصور.
  • الأركيوبتركس.
  • باروصورس.
  • كاماراصور.
  • كامبتوسورس.

وغيرها الكثير من الديناصورات.

ما هو الحدث المهم في تاريخ الأرض الذي حدث خلال العصر الجوراسي؟

انقسمت شبه القارة العملاقة “بانجيا” خلال العصر الجوراسي، حيث كان النصف الشمالي لليابسة المعروف باسم “لورنتيا”، ينقسم إلى كتل أرضية شكلت لاحقاً أميركا الشمالية وأوراسيا، وكوّنت حوض المحيط الأطلسي الوسطي وخليج المكسيك.

هل كانت الديناصورات من فيلم “جوراسيك بارك” من العصر الجوراسي؟

كلا، فمعظم الديناصورات في الفيلم لا تنتمي إلى العصر الجوراسي، ومنها تي – ريكس وفيلوسيرابتور، وباشيسفالوفوروس ذو الرأس المفلطح الذي حطم الجدران وغيرهم الكثير، إذ تنتمي هذه الديناصورات إلى العصر الطباشيري