الغدة التيموسية/ الزعترية Thymus

ما هي الغدة التيموسية؟

تدعى أيضاً الغدة الزعترية أو التويتة، هي عبارة عن عضو لمفاوي، هرمي الشكل، يقع مباشرة تحت عظم القص عند مستوى القلب عند البشر. تدعى زعترية لأن شكلها يشبه ورقة الزعتر.

متى تم اكتشاف دور الغدة التيموسية؟

كانت الغدة التيموسية آخر عضو رئيسي تم اكتشاف وظيفته في عام 1961، حيث اكتشف البروفيسور جاك ميللر الدور الأساسي للغدة الزعترية في أنظمتنا المناعية أثناء عمله كطالب دكتوراه في معهد أبحاث السرطان في لندن، وساعد هذا الاكتشاف في وضع الأساس لعلم المناعة الحديث.

مم تتكون الغدة التيموسية؟

تنقسم الغدة التيموسية إلى قسمين رئيسيين هما: الفص الأيمن والفص الأيسر .

يتألف كل فص من أقسام أصغر تسمى الفصيصات، وهي التي تعطي الغدة التيموسية مظهرها المتعرج. ويتكون كل فصيص من جزء مركزي (يسمى اللب) وطبقة خارجية (تسمى القشرة).

ما الهرمونات التي تنتجها الغدة التيموسية؟

هناك ثلاثة هرمونات رئيسية تفرزها الغدة التيموسية وهي: الثيموسين والثيموبويتين والتيمولين، وتكون موجودة في سيتوبلازما الخلية الظهارية في الغدة التيموسية، ووظيفتها مناعية.

كيف تنمو الغدة التيموسية؟

تنمو الغدة التيموسية بسرعة على عكس الغدد الأخرى، وتبلغ أكبر حجم لها بالنسبة لبقية الجسم في مراحل الحياة الجنينة والسنوات الأولى بعد الولادة.

وتستمر في النمو بعد ذلك، ولكن بشكل أبطأ من الأعضاء الأخرى. وفي بداية سن البلوغ تبدأ الغدة التيموسية بالانكماش والتقلص بشكل بطيء، ويستمر هذا التناقص التدريجي في الحجم حتى نهاية حياة الشخص، وسبب انكماشها غير معروف بشكل كافٍ حتى الآن.

هل يمكن العيش بدون الغدة التيموسية؟

تقع الغدة التيموسية على القلب وتعمل “كمركز تدريب” للخلايا المناعية، فعندما تمر الخلايا عبر الغدة التيموسية يتم تدريبها لتصبح خلايا تائية مناعية تقاوم العدوى. 

لا ينتج الشخص الذي يفتقد للغدة التيموسية هذه الخلايا التائية، وبالتالي فهو معرّض بشكل كبير للإصابة بالعدوى.

كيف يمكن تقوية الغدة التيموسية؟

يعد كل من الزنك وفيتامين ب 6 وفيتامين سي الأكثر أهمية للغدة التيموسية. 

وقد ذكر الباحث مايكل موري في كتاب الطب الطبيعي الذي نشره عام 2020، أن التكميل بهذه العناصر الغذائية يحسن وظيفة هرمون الغدة التيموسية والمناعة الخلوية.