القنبلة النووية Nuclear Bomb

ما هي القنبلة النووية؟

القنابل النووية هي أسلحة دمار شامل تقوم على استغلال القوى التي تسبب تماسك نواة الذرة.

تعتمد القنبلة النووية بشكل أساسي على الطاقة المنبعثة عن انقسام (انشطار) جسيمات النواة (النيوترونات والبروتونات) أو عن اندماجها.

من الذي صنع أول قنبلة ذرية؟

قام عالم الفيزياء النظرية الأميركي روبرت أوبنهايمر ( 1904-1967)، خلال مشروع مانهاتن بصناعة أول قنبلة ذرية، حيث كان أوبنهايمر مديراً لمختبر لوس ألاموس ومسؤولاً عن البحث وتصميم القنبلة الذرية، وغالباً ما يُعرف باسم “أبو القنبلة الذرية”.

ما هو الفرق بين القنبلة الانشطارية والاندماجية؟

كل من الانشطار والاندماج عبارة عن تفاعلات نووية منتجة للطاقة، لكن العمليات مختلفة تماماً، حيث أن الانشطار هو انقسام نواة ثقيلة وغير مستقرة إلى نواتين أخف، بينما الاندماج هو العملية التي تتحد فيها نواتان خفيفتان معاً فتنطلق كميات هائلة من الطاقة.

كيف تقاس قوة القنابل النووية؟

تقاس قوة القنابل الذرية بالكيلوطن، إذ تعادل كل وحدة القوة التفجيرية لـ 1000 طناً من مادة تي إن تي (TNT)، بينما يتم التعبير عن القوة التفجيرية للقنابل الهيدروجينية في كثير من الأحيان بالميغا طن التي تعادل القوة التفجيرية البالغة 1000000 طناً من مادة تي إن تي.

ما هي أنواع القنابل النووية؟

هناك ثلاث أنواع رئيسية للقنابل النووية وهي:

• القنبلة الذرية: وهي القنبلة الانشطارية التي تنشطر فيها نوى كل من نظير اليورانيوم 235 والبلوتونيوم 239 بسهولة. يحدث الانشطار عندما يصطدم نيوترون بنواة أي من النظيرين، ويقسم النواة إلى أجزاء ويطلق بذلك كمية هائلة من الطاقة. تصبح عملية الانشطار أوتوماتيكية حيث تصطدم النيوترونات الناتجة عن انقسام الذرة بنوى قريبة وتنتج المزيد من الانشطارات ويسمى هذا “التفاعل المتسلسل” وهو ما يسبب الانفجار الذري.
  • القنبلة النووية الحرارية: وتدعى باسم القنبلة الاندماجية أو القنبلة الهيدروجينية، وتستمد قوتها المتفجرة الشديدة من خلال عملية الاندماج النووي، حيث يتم دمج نوى نظائر الهيدروجين التريتيوم أو الديوتيريوم، ويتطلب هذا التفاعل درجات حرارة عالية جداً، يتم توفيرها من خلال التفجير الأولي لقنبلة انشطارية تحفز هذا الاندماج.
  •  القنابل القذرة (الملوثة): وتعرف أيضاً بالأسلحة الإشعاعية، هي عادة ما تكون قنابل غير نووية تنشر المواد المشعة عند تفجيرها، وهذه المواد المشعة تلوث المنطقة التي انفجرت فيها القنبلة، ويكون من الصعب تنظيفها وقد تجعل هذه النفايات النووية المنطقة التي تلقى بها غير صالحة للسكن لسنوات طويلة.

ماذا سيحصل لو تعرض شخص لقنبلة نووية؟

تصل درجة حرارة قلب الانفجار النووي إلى عدة ملايين من الدرجات المئوية، يؤدي وميض الحرارة الناتج إلى تبخير جميع الأنسجة البشرية على مساحة واسعة من القنبلة.

سيُقتل الأشخاص داخل المباني أو الملاجئ بطريقة غير مباشرة، بسبب آثار الانفجار والحرارة حيث تنهار المباني وتشتعل النيران في جميع المواد القابلة للاشتعال.

وإن نجا الأشخاص الموجودون في الملاجئ تحت الأرض من وميض الحرارة الأولي، سيموتون بسبب امتصاص كل الأوكسجين من الغلاف الجوي.

ماذا سيحصل خارج منطقة الدمار الشامل (المميتة)؟

سيكون هناك زيادة تدريجية في نسبة الناجين، لكن معظم هؤلاء سيعانون من حروق قاتلة، وسيصابون بالعمى، وينزفون، أو يعانون من إصابات داخلية جسيمة.

سوف يتأثر الناجون في غضون أيام بالتلوث الإشعاعي، وستظهر السرطانات الناجمة عن الإشعاع لدى العديد من الأشخاص بعد مرور عدة أعوام.

ما هي أقوى قنبلة نووية تم تفجيرها؟

قنبلة تسار بومبا (كلمة روسية معناها: قيصر القنابل)، ورمزها (RDS-220)، وهي قنبلة نووية حرارية سوفيتية تم تفجيرها في اختبار فوق جزيرة نوفايا زيمليا في المحيط المتجمد الشمالي في 30 أكتوبر عام 1961، وتحمل لقب أقوى قنبلة فجرها الإنسان.