الميتوكوندريا mitochondria

الميتوكوندريا
حقوق الصورة: شترستوك.

ما هي الميتوكوندريا؟

الميتوكوندريا (المتقدرة) هي عضية توجد في معظم الخلايا حقيقية النواة، وتتمثل وظيفتها الأساسية في توليد الطاقة على شكل أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP).

ما هي الصفات الشكلية الميتوكوندريا؟

الميتوكوندريا تعد من العضيات الصغيرة، يتراوح حجمها بين 0.75 و3 ميكرومتراً، ولا يمكن رؤيتها تحت المجهر إلا إذا كانت مصبوغة، ولها غشاءان أحدهما خارجي والآخر داخلي، وكل غشاء له وظائف مختلفة. الغشاء الداخلي شديد التعرج لزيادة مساحة السطح لديه.

ما هي الوظائف العامة للميتوكوندريا؟

تؤدي الميتوكوندريا في الخلايا عدة أدوار وهي:

• إنتاج الطاقة.
  • توازن الكالسيوم.
  • تنظيم المناعة الفطرية.
  •  موت الخلية المبرمج.
  • تنظيم الخلايا الجذعية.
  • التمثيل الغذائي الخلوي.
  • دورة حمض الستريك (حلقة كريبس).
  • إنتاج الحرارة.

متى تم اكتشاف الميتوكوندريا؟

تم اكتشافها ووصفها لأول مرة في عام 1857، من قبل عالم وظائف الأعضاء ألبرت فون كوليكر، ثم سماها الباحث ريتشارد ألتمان في وقت لاحق “الأرومات الحيوية” (جراثيم الحياة) عام 1886. ثم أعيدت تسمية هذه العضيات إلى “الميتوكوندريا” بواسطة كارل بيندا بعد اثني عشر عاماً.

ما الذي يميز الميتوكوندريا عن باقي العضيات في الخلية؟

تعد الميتوكوندريا فريدة من نوعها بين العضيات السيتوبلازمية، من حيث أنها تحتوي على الحمض النووي الخاص بها، والذي يشفر الحمض النووي الريبي، وبعض بروتينات الميتوكوندريا، ويتم توريثه من الأم للأولاد دون تعديل، لذلك يتم استخدام الحمض النووي للميتوكوندريا في دراسات السلالات البشرية الجينية.

ما هي الأمراض التي تسببها اعتلالات الميتوكوندريا؟

يمكن أن يتسبب الخلل في الميتوكوندريا بمجموعة واسعة من المشكلات الصحية، بما في ذلك التعب والضعف والسكتات الأيضية والنوبات واعتلال عضلة القلب واضطراب نظم القلب والإعاقات التنموية أو الإدراكية ومرض السكري وضعف السمع والرؤية والنمو والكبد والجهاز الهضمي ووظائف الكلى وغيرها الكثير.