الهستونات Histones

ما هو الهيستون؟

هو بروتين جزيئي يوفر الدعم الهيكلي للكروموسوم، من أجل توضيب سلاسل الحمض النووي الطويلة جداً ضمن نواة الخلية. ترتبط بعض المتغيرات من الهيستونات بتنظيم التعبير الجيني. فهي تشبه بكرات الخيوط في عملها.

من اكتشف الهيستونات؟

تم اكتشاف الهيستونات لأول مرة في نوى خلايا الدم الحمراء للطيور، بواسطة عالم الكيمياء الحيوية الألماني ألبريخت كوسيل في عام 1884، ووجد بأنها بروتينات قابلة للذوبان في الماء، وتحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الأساسية، وبشكل خاص الليسين والأرجينين.

ما هي بنية الهيستونات؟

يتكون معقد الهيستون من أربع وحدات هيستونية أساسية هي (H2A وH2B وH3 و H4) تجتمع بشكل قرصين ملتصقين يتوضعان فوق بعضهما بعضاً، بينما البروتين الهيستوني (H1) يربط بين أقراص المعقدات الهيستونية بعد التفاف خيوط الحمض النووي عليها.

ما هي وظائف الهيستونات؟

لا تعمل الهيستونات كبكرات فقط، بل يعد تعديل الهيستون أحد الآليات التنظيمية التي تعدل بنية المادة النووية (الكروماتين) وبالتالي تؤثر على العمليات المختلفة المرتبطة بالحمض النووي، مثل نسخ الجينات وتضاعف الحمض النووي وتكثيف وإصلاح الحمض النووي في الخلايا.

كيف يتم تعديل الهيستونات؟

هناك نحو تسعة أنواع مختلفة من تعديلات الهيستونات ولكن الأستلة، والميثلة، والفسفرة، والاقتران مع اليوبيكويتين هي التعديلات المدروسة والمفهومة بشكل جيد حالياً، في حين أن الارتباط بالجلوكوز، والسيترولين، واليوبيكويلين تعد تعديلات مكتشفة حديثاً ولم تتم دراستها بدقة بعد.

ما هي الآلية الرئيسية التي تضبط فيها الهيستونات التعبير الجيني؟

تعد الأستلة (إضافة زمرة أستيلية) ونزع الأستلة الآلية الأكثر وضوحاً للهيستونات حالياً، حيث تقوم الأستلة بإرخاء ارتباط سلاسل الحمض النووي عن الهيستونات، فتصبح جاهزة للتعبير عن المورثات الخاصة بها، بينما نزع الأستلة يؤدي إلى التفاف سلاسل الحمض النووي على الهيستونات فيتوقف التعبير الجيني.