برنامج التحقق البشري Captcha

ما هو برنامج التحقق البشري؟

هو برنامج اختبار تورينغ العام المؤتمت بالكامل للتمييز بين الكمبيوتر والبشر، ويستخدم هذا البرنامج عدة أدوات للتمييز بين المستخدمين الحقيقيين والمستخدمين الآليين مثل برامج الروبوت، ويعد اسمها الإنجليزي (CAPTCHA) اختصاراً لعبارة (Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart)

مَن اخترع برنامج التحقق البشري؟

شارك عالم الكمبيوتر لويس فون آن (Luis von Ahn) في نهاية التسعينيات باختراع برنامج أمان موقع الويب العام المؤتمت بالكامل، للتمييز بين الروبوتات البرمجية والبشر ودُعي آنذاك باسم “كابتشا”.

لماذا يُستخدم برنامج التحقق البشري؟

يُستخدم برنامج التحقق البشري لحماية المواقع الإلكترونية من التعرض لإساءة الاستخدام وسرقة البيانات وغيرها من أنواع الأضرار الإلكترونية الناجمة عن البرمجيات الروبوتية التي تدخل على المواقع منتحلة صفة المستخدمين البشر.

كيف يعمل برنامج التحقق البشري؟

يعمل برنامج التحقق البشري من خلال مطالبة المستخدمين بأداء بعض المهام التي لا يستطيع برنامج الروبوت القيام بها، وفي حال استطاع المستخدم القيام بالمهمة بشكلٍ صحيح، فهو يوفّر مصادقة للموقع بأن المستخدم هو إنسان وليس برنامج روبوت ويسمح للمستخدم بالمتابعة إلى الموقع.

ما أنواع اختبارات برنامج التحقق البشري؟

يمكن أن تكون اختبارات برنامج التحقق البشري نصية، أي يجب إدخال نص مشابه لصورة نص مشوه يعرضه البرنامج عليك، أو قد يطلب منك النقر في مواقع معينة تحتوي على صور أو تفاصيل معينة ضمن صورة.

هل يعد برنامج التحقق البشري مجاني الاستخدام؟

نعم، تقدّم جوجل برنامج التحقق البشري كخدمة مجانية لتحمي المواقع من البريد العشوائي وإساءة الاستخدام. 

كيف تدخل البيانات المطلوبة لبرنامج التحقق البشري بشكلٍ صحيح؟

يجب الانتباه أثناء إدخال بيانات اختبار برنامج التحقق البشري من حالة الأحرف الكبيرة والصغيرة والالتزام بها، والتأكد من أن الصور التي يتم اختيارها في الاختبارات الأخرى بأنها تُظهر الغرض المطلوب بشكلٍ واضح مثل تحديد الصور التي تحتوي على إشارة مرور أو غيرها.

هل تستطيع الروبوتات حل اختبار برنامج التحقق البشري؟

نعم، يمكن بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي حل أصعب أشكال النص المشوه بدقة تصل إلى 99.8%.

مَن يمتلك برنامج التحقق البشري؟

تمتلك شركة جوجل برنامج ريكابتشا (reCAPTCHA)، وهو نظام برنامج التحقق البشري الأكثر استخداماً.

ما اختبار برنامج التحقق البشري الأكثر شيوعاً؟

تعتبر اختبارات برنامج التحقق البشري المستندة إلى النصوص من أكثر أنواع التحقق شيوعاً، وعادةً ما تتطلب عدة محاولات إدخال لأن عرضها يتم بأسلوب غريب وغير مفهوم أحياناً.

كم يبلغ عدد مواقع الويب التي تستخدم برنامج التحقق البشري؟

يُقدّر عدد المواقع الإلكترونية التي تستخدم برنامج التحقق البشري بنحو 6 ملايين موقع موثق على جوجل.

ما التقنية التي من المتوقع أن تحل مكان برنامج التحقق البشري؟

من المتوقع أن تستبدل تقنية الباب الدوار (Turnsti) الذكي برنامج التحقق البشري، حيث يختار هذا البرنامج تلقائياً مجموعة دوارة من التحديات استناداً إلى سلوك العميل أثناء جلسة التصفح.