بناء استقلابي Anabolism

ما هي تفاعلات البناء الاستقلابي؟

هي تفاعلات استقلابية تبني جزيئات أكبر من خلال تركيب الجزيئات الأصغر، مثل جمع الأحماض الأمينية لتشكيل البروتينات، وتُستخدم في هذه التفاعلات العديد من الإنزيمات والهرمونات المتخصصة، وتحتاج تفاعلات البناء الاستقلابي إلى توفر الوحدات البنائية الأولية والطاقة (ATP) لكي تتم.

ما أهمية تفاعلات البناء الاستقلابي في الصحة؟

تعد التفاعلات الاستقلابية البنائية والتقويضية ضرورية للصحة، فالجسم السليم يجب أن يكون معدل الاستقلاب البنائي والتقويضي به متوازناً، وأي خلل في هذا التوازن سيعني وجود تركيز مرَضي منخفض أو مرتفع من المواد التي قد تكون ضارة للجسم بتراكيزها غير السوية، مثل الستيروئيدات القشرية وغيرها.

كيف تخزن تفاعلات البناء الاستقلابي الطاقة؟

يمكن أن تساعد تفاعلات البناء الاستقلابي على تخزين الطاقة من خلال تصنيع مركبات معقدة يمكن للجسم تفكيكها وقت الحاجة للحصول على طاقة، مثل تفاعل تصنيع الغليكوجين الذي يتضمن تجميع جزيئات الغلوكوز في سلاسل طويلة من الغليكوجين لتخزين الطاقة في الكبد والعضلات.

ما فوائد نواتج تفاعلات البناء الاستقلابي؟

تساعد نواتج تفاعلات الاستقلاب البنائية في العديد من وظائف الجسم الأساسية مثل بناء العظام وتكوين كتلة العضلات وتصنيع البروتينات الجديدة والدهون والأحماض النووية، وتعد هذه التفاعلات مسؤولة عن الإصلاح والنمو وتشكيل الأنسجة الجديدة.

هل تحتاج تفاعلات البناء الاستقلابي إلى طاقة؟

نعم، تحتاج تفاعلات الاستقلاب البنائي إلى طاقة، ويتم الحصول على هذه الطاقة من خلال هضم العناصر الغذائية ونقل الطاقة الناتجة عن الهضم إلى الخلايا.

هل تُحرق تفاعلات البناء الاستقلابي الدهون؟

تعد التفاعلات الاستقلابية التقويضية (الهادمة) مسؤولة عن تفكيك الدهون، بينما تؤدي تفاعلات البناء الاستقلابي دوراً في اكتساب العضلات، لذلك قد يظل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم مرتفعين على الرغم من التمرين الرياضي لخسارة الوزن، لكن الوزن في هذه الحالة يكون على حساب زيادة العضلات بدلاً من الدهون.

كيف يمكن تحسين تفاعلات البناء الاستقلابي للتحكم بالسمنة؟

يمكن ببساطة التحكم بعمليات البناء الاستقلابي لتقليل الدهون من خلال تناول المواد الغذائية الغنية بالبروتينات اللازمة لبناء العضلات والقيام بالتمارين الرياضية، والتقليل من المواد الدهنية اللازمة لبناء الدهون، حيث يستهلك الجسم طاقة تفكك الدهون الناتجة عن تفاعلات التقويض الاستقلابي للدهون من أجل بناء كتلة بروتينات العضلات من خلال تفاعلات البناء الاستقلابي.