بندول (نواس) فوكو Foucault Pendulum

ما هو بندول فوكو؟

هو بندول (نواس) ثقلي يتأرجح من نقطة ثابتة بينما تدور الأرض من تحته، تم استخدامه في منتصف القرن التاسع عشر لإثبات دوران الأرض.

متى تم استخدام بندول فوكو لأول مرة؟

استخدم الفيزيائي الفرنسي جان برنار ليون فوكو البندول الخاص به في 3 فبراير/ شباط 1851 ليثبت دوران الأرض من داخل كوكب الأرض، على عكس الطرق التي كانت تستخدم علم الفلك والتلسكوبات لإثبات دوران الأرض استناداً للنظر عبر الفضاء ورصد موقع الكواكب والنجوم.

لماذا لا نشعر بأن الأرض تدور؟

لا نشعر بدوران الأرض نفسها لأننا ملاصقون لسطح الأرض بسبب الجاذبية ووجود سرعة دوران ثابتة للأرض، إذ كان كوكبنا يدور منذ مليارات السنين ما جعل كل الأحياء تتأقلم مع دورانه.

لماذا يُستخدم بندول فوكو لإثبات تأثير كوريوليس؟

ينزاح بندول فوكو في نصف الكرة الشمالي قليلاً إلى اليمين في كل تأرجح، وبعد مرور فترة زمنية لدوران البندول لوحظ أن مستوى التأرجح قد استدار في اتجاه عقارب الساعة تبعاً لقوة كوريوليس.

ما الفرق بين البندول البسيط وبندول فوكو؟

يختلف بندول فوكو عن البندول العادي بسبب اتصاله في الأعلى بمفصل عام يسمح لبندول فوكو بالدوران بشكل حر حول نقطة التثبيت الخاصة به أثناء تأرجحه، وبمجرد تدويره سوف ينزاح اتجاه تأرجحه بمعدل 0.2 درجة كل دقيقة.

ما الذي يحافظ على حركة بندول فوكو؟

يُعلق بندول فوكو من السقف بواسطة كيل طوله 12.5 متر، ويحافظ على تأرجحه من مغناطيس كهربائي دائري موجود في الأعلى يضمن عدم فقدان الطاقة الناجم عن التأرجح وقوة الجاذبية والاحتكاك، هذا المغناطيس يجعله يتأرجح بشكل مستمر في قوس طوله 2.286 متر.

أين يوجد بندول فوكو حالياً؟

يوجد بندول فوكو الأصلي في متحف الفنون والمهن في فرنسا، لكن توجد عدة نسخ منه معروضة في متاحف عالمية مثل البانتيون (Panthéon) وهي تتأرجح في ذلك المتحف منذ عام 1995.