بياض سطح الأرض land surface albedo

ما هو بياض سطح الأرض؟

يدعى أيضاً “ألبيدو”، ويعبر عن النسبة المئوية للإشعاع الشمسي المنعكس بواسطة جسم أو سطح معين موجود على الأرض، ويستخدم بشكل شائع في علم الفلك لوصف الخصائص العاكسة للكواكب والأقمار الصناعية والكويكبات بشكل عام

كيف يتم حساب البياض للأرض؟

يمكن قياس  بياض سطح الأرض باستخدام صور الأقمار الصناعية أو جهاز مقياس الحرارة، حيث يمكن لكليهما اكتشاف انعكاس الإشعاع الشمسي على شكل موجات قصيرة بوحدة واط لكل متر مربع (واط\م 2)، وليس لبياض سطح الأرض واحدة بل يتم تقييمه من خلال سلم يتفاوت بين 0 إلى 1 أو كنسبة مئوية، حيث يشير 0 إلى الأسود و 1 إلى الأبيض.

ومن الممكن ببساطة حساب بياض سطح الأرض باستخدام المعادلة الأساسية التالية:

 ألبيدو = الضوء المنعكس \ الضوء الوارد.

كيف حصل بياض سطح الأرض على اسمه؟

كلمة “ألبيدو” مشتقة من اللاتينية “ألبوس” أي “أبيض”، وتم تطبيق المصطلح لأول مرة على البصريات بواسطة العالم السويسري الفرنسي يوهان هاينريش لامبرت، الذي سمي قرص لامبرت تيمناً به، في مقالته المقاييس الضوئية (Photometria) التي نشرها في عام 1760.

كيف يتشكل بياض سطح الأرض المجمل؟

يعتمد متوسط ​​بياض الأرض على الحالة الفيزيائية للسطح ومكوناته، حيث تملك الأرض والمياه السائلة نسبة منخفضة نسبياً من البياض، حوالي 10 إلى 40 ٪، بينما يحتوي الجليد والثلج على نسبة أعلى من البياض وتقدّر عادةً ما بين 70 و 90 ٪ ، يمكن أن تؤدي العوامل والعمليات المختلفة التي تؤثر على سطح الأرض إلى تغيير بياضه بمرور الوقت.

لماذا لا يذوب الجليد والثلج بسرعة بعد سقوطهما؟

لأن الثلج والجليد يعتبران من المواد عالية البياض، وبالتالي لا تمتص أشعة الشمس أو تمتص القليل منها، ولديها قدرة عاكسة جيدة، مما يسمح لها بتفادي حرارة الشمس لفترة طويلة.

ما هو متوسط بياض سطح الأرض؟

يقدر العلماء في ناسا بعد استخدام قياسات الأقمار الصناعية المتراكمة منذ أواخر السبعينيات، أن متوسط ​​البياض الأرضي يبلغ حوالي 0.30 أو 30%، ويعكس كل نصف كرة على حدة من الكوكب أيضاً 30٪ بشكل مستقل.

كيف تتساوى النسبة لبياض سطح الأرض بين نصف الكرة الجنوبي والشمالي؟

من المعروف أن سطح الأرض يعكس الضوء أكثر من المحيط، ونصف الكرة الشمالي يحتوي على مساحة أكبر من اليابسة مقارنة بنصف الكرة الجنوبي، لذا يجب أن يعكس نصف الكرة الشمالي المزيد من ضوء الشمس، أي أن يكون لديه بياض أعلى، لكن الغيوم تقوم بعملية التوازن للبياض بحيث تعوض عجز البياض في نصف الكرة الجنوبي.

ما هو دور بياض سطح الأرض في الاحتباس الحراري؟

تؤدي الزيادة في درجة الحرارة العالمية إلى ذوبان الثلوج والجليد، مما يقلل من مدى تغطيتهم للسطح ويسبب ذلك تقليل بياض الأرض، هذا الانخفاض في البياض يعني زيادة في امتصاص الطاقة الحرارية لأشعة الشمس، فيزداد الاحترار ويتفاقم الذوبان.