حقبة الحياة الحديثة Cenozoic

ما هي حقبة الحياة الحديثة؟

تدعى أيضاً حقبة الحياة المعاصرة، هي حقبة جيولوجية امتدت منذ نحو 66 مليون سنة حتى اليوم، وبدأت بعد انتهاء العصر الطباشيري، ظهرت فيها النباتات والحيوانات الموجودة على الأرض حالياً.

من ابتكر اسم حقبة الحياة الحديثة؟

قام بابتكاره العالم الجيولوجي الإنجليزي جون فيليبس في عام 1840، انطلاقاً من اليونانية “كاينوس” تعني الحديث و”زويك” تعني الحياة، وقدمه لأول مرة في مقال ضمن موسوعة “بيني سيكلوبيديا” لتوضيح التقسيمات الثلاثة الفرعية للحقب الجيولوجية على الأرض.

ما هي الأحداث الرئيسية التي حدثت في حقبة الحياة الحديثة؟

من أهم الأحداث  التي حصلت في حقبة الحياة الحديثة ما يلي:

بماذا تشتهر حقبة الحياة الحديثة؟

تتميز حقبة الحياة الحديثة باسم عصر الثدييات، بسبب انقراض العديد من الحيوانات المفترسة العملاقة، ما سمح للأنواع الأصغر بالتكاثر والازدهار بشكل كبير فازداد تنوعها، وظهر البشر لأول مرة فيها منذ 4 ملايين سنة.

مم تتألف حقبة الحياة الحديثة؟

تنقسم حقبة الحياة الحديثة إلى ثلاث فترات وهي :

  • الباليوجين الممتدة منذ 66 مليون سنة حتى 23 مليون سنة.
  • النيوجين وبدأت منذ 23 مليون إلى 2.6 مليون سنة.
  • الرباعي المستمر منذ 2.6 مليون سنة حتى الوقت الحاضر.

كيف كان المناخ في حقبة الحياة الحديثة؟

كان المناخ العالمي في حقبة الحياة الحديثة أكثر دفئاً في بدايته، وبدأت الأرض تبرد منذ حوالي 50 مليون سنة، وظهر الجليد في القارة القطبية الجنوبية منذ حوالي 35 مليون سنة وأيضاً في نصف الكرة الشمالي في الفترة ما بين 3 ملايين و2.5 مليون سنة.

ما هي الحيوانات التي كانت شائعة في حقبة الحياة الحديثة؟

انتشرت أسود الكهوف والقطط ذات أسنان السيف ودببة الكهوف والغزلان العملاقة ووحيد القرن الصوفي والماموث الصوفي في بداية العصر الرباعي من حقبة الحياة الحديثة لكنها انقرضت لاحقاً.