حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric acid (HCl)

1 دقيقة

ما وظيفة حمض كلور الماء في المعدة؟

يسهم حمض كلور الماء الموجود في عصارة المعدة بتحطيم الطعام بشكل أولي، ثم تفكك الإنزيمات الهاضمة البروتينات، ويساعد الوسط الحمضي في المعدة على تطهير المعدة من البكتيريا والمُمرِضات الأخرى.

ما هو حمض كلور الماء؟

يُدعى أيضاً حمض الهيدروكلوريك أو حمض المرياتيك أو كحول الملح، وهو محلول مائي مكون من كلوريد الهيدروجين له الصيغة الكيميائية (HCl)، ويظهر بشكل محلول عديم اللون ذي رائحة نفاذة مميزة، ويُصنَّف من الأحماض القوية.

متى اكتُشِف حمض كلور الماء أول مرة؟

ذُكِر حمض كلور الماء أول مرة في مجموعة كتابات الكيميائي العربي جابر بن حيان في القرن التاسع ميلادي، حيث سماه روح الملح.

ما الأطعمة التي تحتوي على حمض كلور الماء؟

يُستخدم حمض كلور الماء لمعالجة مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل شراب الذرة المستخدم في المشروبات الغازية والبسكويت والكتشب، ويستخدم حمض كلور الماء أيضاً كمحمض في الصلصات والمرقات والسلع المعلبة للمساعدة على تعزيز النكهة وتقليل التلف.

ما استخدامات حمض كلور الماء؟

يستخدم حمض كلور الماء في التطبيقات التالية:

• كاشف مخبري.
  • تحضير الكلوريدات.
  • استخراج الغراء من عظام الحيوانات.
  • إنتاج الأصباغ والأدوية والدهانات والمواد الكيميائية الفوتوغرافية.
  • إنتاج الغلوكوز من النشاء.
  • صناعة بلاستيك البولي فينيل كلوريد.

ما آثار التعرض لحمض كلور الماء؟

يمكن أن يسبب استنشاق حمض كلور الماء حدوث حرقة في الأنف والحلق وصعوبة في التنفس والسعال، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يؤدي إلى تلف الرئة والوفاة، ويمكن أن يسبب الابتلاع إصابة خطيرة في الفم والحلق والمريء والمعدة.

ويسبب تعرض الجلد لتراكيز مرتفعة من حمض كلور الماء الإصابة بحروق كيميائية شديدة في الجلد والأغشية المخاطية.