الشمس The Sun

ما هي الشمس؟

هي نجم موجود في مجرة درب التبانة، ويوجد كوكب الأرض الذي نعيش عليه ضمن نظامها الذي يضم عدة كواكب تدور حولها.

ما لون الشمس؟

يعتبر اللون الحقيقي للشمس أبيض، لكننا نراها صفراء بسبب تأثير الغلاف الجوي للأرض، لكن رواد الفضاء يرون اللون الحقيقي للشمس.

ما أبرز الحقائق التي تتعلق بالشمس؟

من أهم الحقائق المتعلقة بالشمس ما يلي:

• محيط خط استواء نجم الشمس يبلغ نحو 4,379,000 كم.
  • نصف قطرها 695,700 كم.
  • تتراوح درجة حرارة الشمس من 5,973 إلى 15,000,000 درجة مئوية.
  • متوسط ​​سرعة الشمس المدارية حول مركز مجرة ​​درب التبانة يصل إلى نحو 720.000 كم/ ساعة.
  • نوع نجم الشمس هو قزم أصفر.
  • متوسط ​​الوقت الذي تستغرقه الشمس للدوران حول محورها (اليوم الشمسي) يقابل 27 يوماً من أيام الأرض.
  • تمثل الشمس 99.86% من الكتلة في النظام الشمسي.
  • تبلغ كتلة الشمس نحو 330,000 ضعف كتلة الأرض.
  • تتكون الشمس بمعظمها من الهيدروجين، وتتكون كتلتها المتبقية من الهيليوم.

كم يبلغ عمر الشمس وبعدها عن الأرض؟

يبلغ عمر نجم الشمس نحو 4.5 مليار عام، وتبعد الشمس نحو 150 مليون كيلومتر عن الأرض.

ما الزمن المتوقع لاستمرار سطوع الشمس؟

من الممكن أن ينفد الهيدروجين من الشمس بعد 5.5 مليار سنة، وتبدأ في التمدد لأنها ستحرق الهيليوم، ومن بعدها تتحول الشمس من عملاق أصفر إلى عملاق أحمر يمتد إلى ما وراء مدار كوكب المريخ وسيتبخر كوكب الأرض كاملاً.

ما الأضرار التي قد تسببها الشمس للأرض؟

من الممكن أن تولد الرياح الشمسية ما يدعى بالعواصف المغناطيسية على الأرض، وذلك عن طريق تأثير المجال المغناطيسي للشمس، لكن شدة هذه العواصف تكون غير مؤذية عادةً، وتصدر عن هذه العملية جزيئات مشحونة قد تحدث أعطالاً في المعدات الكهربائية والراديوية، وخصوصاً الأجهزة الداخلية التي تزرع في أجسام المصابين ببعض الأمراض المزمنة.

كيف تدرس وكالة ناسا الشمس؟

تراقب وكالة ناسا الشمس طوال اليوم على مدى الأسبوع بأسطول كامل من المراصد الشمسية، ويدرس علماؤها الغلاف الجوي الخارجي الضعيف للشمس وسطحها، ويرصدون داخل الشمس باستخدام أجهزة مغناطيسية خاصة.

ماذا سيحصل للأرض في حال زالت الشمس؟

لو زالت الشمس عن الوجود لن تكون هناك نباتات على الأرض، بسبب انعدام عملية التمثيل الضوئي، ولن يتولد الأوكسجين الذي يحتاجه البشر والحيوانات من النباتات لكي يعيشوا، ناهيك عن الحرارة والجاذبية التي تولدها الشمس فتجعل من الأرض مكاناً قابلاً للحياة.