ملفات تعريف الارتباط Cookies

ما هي ملفات تعريف الارتباط؟

هي ملفات نصية صغيرة تُرسل إلى المتصفح الخاص بك من الموقع الإلكتروني الذي تزوره، وتساعد هذه الملفات الموقع الإلكتروني على تذكّر معلومات خاصة عن زيارتك، مثل اللغة المستخدمة والإعدادات، ما يسهّل زيارتك التالية للاستفادة أكثر من الموقع الإلكتروني وجعل تجربة المستخدم مناسبة بشكل شخصي له.

ما أنواع ملفات تعريف الارتباط؟

يوجد نوعان من ملفات تعريف الارتباط، وهما:

  • ملف تعريف الارتباط للجلسة: وهي ملفات مؤقتة تستمر فقط طوال مدة زيارة المستخدم لموقع الويب.
  • ملف تعريف الارتباط الدائم: يُخزَّن على حاسوب المستخدم لفترة زمنية طويلة. 

هل تخزن ملفات تعريف الارتباط كلمات المرور؟

نعم، تقوم ملفات تعريف الارتباط بتخزين كلمة مرورك ومعلومات أخرى أيضاً، ولكن دونها ستحتاج إلى تسجيل الدخول مرة أخرى في كل مرة تغير الصفحة.

هل تستهلك ملفات تعريف الارتباط مساحة التخزين؟

نعم، تستهلك ملفات تعريف الارتباط لكل موقع ويب مساحة تخزين على جهازك، لكن من خلال مسح ملفات تعريف الارتباط ستحرر مساحة التخزين وتحسن أداء حاسوبك أو هاتفك.

كيف تعمل ملفات تعريف الارتباط المتتبعة للمستخدم؟

ملفات تعريف الارتباط للتتبع هي ملفات تعريف ارتباط يتم تعيينها إما على متصفح الويب الخاص بالمستخدم بواسطة موقع الويب الموجود عليه، أو بواسطة طرف ثالث، حيث تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه سلوك المستخدم عبر الإنترنت، أي تجمع بياناته مثل النقرات وتفضيلات التسوق ومواصفات الجهاز والموقع وسجل البحث، وترسلها للموقع الأساسي لها لكي يستفيد من هذه البيانات. 

كيف يتم إنشاء ملفات تعريف الارتباط؟

تُنشأ ملفات تعريف الارتباط عند تحميل صفحة ويب جديدة أو بتحديد زر إرسال على موقع ويب، وتكتمل عملية تحميل البيانات إلى ملف تعريف الارتباط بمجرد أن تُثبت صفحة الويب أن المستخدم لم يقم بتعطيل ملفات تعريف الارتباط.

هل تخزن ملفات تعريف الارتباط عنوان بروتوكول الإنترنت (IP)؟

نعم، يمكن لملفات تعريف الارتباط تتبع أي نوع من البيانات المتعلقة بالمستخدمين مثل سجل البحث والتصفح ومواقع الويب التي قاموا بزيارتها مسبقاً، وعناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بهم (IP).

ما البيانات الموجودة في ملفات تعريف الارتباط؟

يحتوي ملف تعريف الارتباط عادةً على وحدتين من البيانات هما:

  • المعرف الفريد لكل مستخدم.
  • اسم الموقع.

حيث تعمل ملفات تعريف الارتباط على تمكين مواقع الويب من استرداد هذه المعلومات عند زيارتها مرة أخرى، لتخصيص محتوى الصفحة لك بناءً على هذه المعلومات.

هل يجب علي قبول ملفات تعريف الارتباط؟

 رفض ملفات تعريف الارتباط للجهات الخارجية وغير المعروفة أمر جيد، وفي حال لم ترفضها؛ فقد يبيع موقع الويب بيانات التصفح الخاصة بك إلى أطراف ثالثة، ما قد يعرضك للخطر أحياناً.

هل من الآمن قبول ملفات تعريف الارتباط؟

نعم، لكن فقط من المواقع الموثوقة التي تعرف مصدرها، وتوضح بشكل تام سياستها في استخدام ملفات تعريف الارتباط.

ما هي تطورات ملفات تعريف الارتباط؟

هناك العديد من التقنيات الناشئة لمساعدة المعلنين في العثور على الجماهير المناسبة وتحسين استهداف الإعلانات غير ملفات تعريف الارتباط، وتتضمن بعض الأدوات؛ أداة استهداف المحتوى وبصمة الجهاز الرقمية ومعرّفات الأجهزة والمعرّفات العامة وغيرها.