نقص عدد الصفيحات الدموية Thrombocytopenia

ما هو نقص الصفيحات؟

هو حالة صحية تحدث عندما يكون عدد الصفائح الدموية في الدم منخفضاً بشكل كبير، والصفائح الدموية هي عبارة عن خلايا دم صغيرة يتم تكوينها في نخاع العظام من خلايا أكبر وتقوم بالالتصاق مع بعضها بعضاً لتشكيل سدادة لإغلاق الجرح ومنع النزيف.

ما الالتهابات التي تسبب نقص الصفيحات؟

يمكن أن تسبب العدوى بالبروتوزوا والبكتيريا والفيروسات نقص الصفيحات مع أو بدون تخثر منتشر داخل الأوعية الدموية.

وعادةً ما تسبب حمى الضنك والملاريا والتيفوس المقشر والتهابات الريكتسيا الأخرى والمكورات السحائية والبريميات وبعض أنواع العدوى الفيروسية نقص الصفيحات مع ظهور أشكال من الحمى.

ما المضادات الحيوية التي تسبب نقص الصفيحات؟

يمكن أن تسبب نقص الصفيحات المضادات الحيوية التالية:

• الفانكومايسين.
  • اللينزوليد.
  • البنسلين.
  • السيفالوسبورين.
  • تريميثوبريم – سلفاميثوكسازول.
  • الكينين والكينيدين.

ويمكن أن يسبب الهيبارين والفوروسيميد نقص الصفيحات أيضاً.

ما الفيتامين الذي يعالج نقص الصفيحات؟

قد يسبب نقص حمض الفوليك نقص الصفيحات، لذا قد يساعد منح جرعات عالية من حمض الفوليك في حدوث استجابة علاجية كاملة أو جزئية لدى المصابين بنقص الصفيحات.

ما الدواء الأول لعلاج نقص الصفيحات؟

تعد الستيروئيدات القشرية (الكورتيكوستيرويدات) العلاج الأول القياسي لنقص الصفيحات، وتعطى عن طريق الفم لزيادة عدد الصفائح الدموية، ويمكن أن يؤدي حقن الغلوبولين المناعي الوريدي أو الغلوبولين المناعي المضاد دي (D) أيضاً إلى زيادة عدد الصفائح الدموية.

ويساعد دواء ريتوكسيماب (ريتوكسان، تروكسيما) على زيادة عدد الصفائح الدموية عن طريق تقليل استجابة الجهاز المناعي التي تتلف الصفائح الدموية.

كيف يتم تشخيص نقص الصفيحات؟

يعد اختبار مسحة الدم أو اللطاخة الطريقة الأساسية لتشخيص نقص الصفيحات، وفي هذا الاختبار يتم وضع جزء من الدم على شريحة ثم يستخدم المجهر لفحص الصفائح الدموية.

ما الفواكه التي تزيد من عدد الصفائح الدموية؟

يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد بكفاءة وزيادة عدد الصفائح الدموية، وتعد الفواكه الغنية بفيتامين سي معززة طبيعية لزيادة عدد الصفائح ومنها الليمون والبرتقال والأناناس.

ما أسباب نقص الصفيحات؟

يمكن أن يحدث نقص الصفيحات بسبب أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروماتيزمي، حيث يهاجم جهاز المناعة الصفائح الدموية ويدمرها عن طريق الخطأ

ويمكن أن يسبب السرطان مثل اللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية إتلاف نخاع العظام وتدمير خلايا الدم الجذعية التي تنتج الصفيحات.

هل يمكن علاج نقص الصفيحات؟

قد لا يحتاج الأشخاص المصابون بنقص الصفيحات الخفيف إلى العلاج، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج نقص الصفيحات يتم تحديد نمط العلاج تبعاً للسبب ومدى شدة كل حالة، فغالباً ما يكون نقص الصفيحات عرضاً ثانوياً لحالة أساسية مستعصية.