ما هو التناضح؟

هو شكل من أشكال النقل السلبي الذي لا يتطلب طاقة لحدوثه، ويتم بانتقال جزيئات الماء من تركيز منخفض للمواد المذابة أي كمية الماء بها مرتفعة إلى وسط تركيز المواد المذابة به مرتفع أو منخفض عبر غشاء غير نفوذ للمواد المذابة.

متى تم اكتشاف ظاهرة التناضح؟

لوحظت ظاهرة التناضح لأول مرة من قبل رئيس الدير الفرنسي جان أنطوان نوليه عام 1748، ثم قام الكيميائي الهولندي جاكوب هنريك فان هوف بالتعمق في دراسة التناضح عام 1886، وأوجد من خلال أبحاثه عدة معادلات لتحديد الأوزان الجزيئية للمذابات في المحاليل المخففة من خلال ارتباطها مع التأثيرات على نقطة التجمد أو نقطة الغليان أو ضغط البخار للمذيب.

لماذا يعد التناضح مهماً لدى الكائنات الحية؟

يعد التناضح مهماً في العمليات الحيوية لدى الإنسان وكل الكائنات الحية، إذ ينظم مبدأ التناضح مرور الماء داخل وخارج الخلايا، ما يساعد في الحفاظ على شكل وحجم الخلايا الحيوانية وتوازن العناصر الموجودة ضمنها.

كيف يسهم التناضح في عملية الهضم؟

يحدث التناضح في كل من الأمعاء الدقيقة والغليظة، حيث تمتص الخلايا المعوية الماء من خلال التناضح، وتسهم هذه العملية في امتصاص الجسم أيضاً للعناصر الغذائية المهمة.

ما أنواع محاليل التناضح؟

يمكن تلخيص أنواع المحاليل التناضحية كما يلي:

• محلول متساوي التوتر.
  • محلول مفرط التوتر.
  • محلول ناقص التوتر.

ما أمثلة التناضح اليومية؟

يمكن رؤية ظاهرة التناضح بشكل واضح في الظواهر الطبيعية التالية:

• انتفاخ الزبيب عندما تضعه في وعاء من الماء.
  • امتصاص النباتات للماء والمعادن من الجذور بعد سقاية التربة.
  • تجعد الأصابع بعد البقاء في الماء لفترة طويلة.

ما الفرق بين التناضح والانتشار؟

تنتقل الجسيمات في الانتشار من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منطقة ذات تركيز أقل إلى أن يتم الوصول إلى حالة التوازن، بينما في التناضح يوجد غشاء نصف نافذ يفصل الوسطين، لذا تتحرك فقط جزيئات المذيب (الماء) لموازنة التركيز.