$User->is_logged_in:  bool(false)
$User->user_info:  NULL
$User->check_post:  object(stdClass)#6662 (14) {
  ["is_valid"]=>
  int(1)
  ["global_remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["remaining_posts_to_view"]=>
  int(0)
  ["number_all_post"]=>
  int(0)
  ["number_post_read"]=>
  int(0)
  ["exceeded_daily_limit"]=>
  int(0)
  ["is_watched_before"]=>
  int(0)
  ["sso_id"]=>
  int(24084)
  ["user_agent"]=>
  string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
  ["user_ip"]=>
  string(12) "44.210.77.73"
  ["user_header"]=>
  object(stdClass)#6655 (42) {
    ["SERVER_SOFTWARE"]=>
    string(22) "Apache/2.4.57 (Debian)"
    ["REQUEST_URI"]=>
    string(279) "/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D8%A9-%D9%88%D8%AA%D8%BA%D8%B0%D9%8A%D8%A9/%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A1-%D8%B1%D8%A7%D9%83%D8%A8%D9%8A-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A6%D9%8A%D9%86/"
    ["REDIRECT_HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["REDIRECT_STATUS"]=>
    string(3) "200"
    ["HTTP_AUTHORIZATION"]=>
    NULL
    ["HTTP_X_FORWARDED_PROTO"]=>
    string(5) "https"
    ["HTTP_CONNECTION"]=>
    string(7) "upgrade"
    ["HTTP_HOST"]=>
    string(16) "popsciarabia.com"
    ["HTTP_ACCEPT_ENCODING"]=>
    string(4) "gzip"
    ["HTTP_CF_RAY"]=>
    string(20) "85dcf0a6781a5908-IAD"
    ["HTTP_CF_VISITOR"]=>
    string(22) "{\"scheme\":\"https\"}"
    ["HTTP_USER_AGENT"]=>
    string(40) "CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)"
    ["HTTP_ACCEPT"]=>
    string(63) "text/html,application/xhtml+xml,application/xml;q=0.9,*/*;q=0.8"
    ["HTTP_ACCEPT_LANGUAGE"]=>
    string(14) "en-US,en;q=0.5"
    ["HTTP_CF_CONNECTING_IP"]=>
    string(12) "44.210.77.73"
    ["HTTP_CDN_LOOP"]=>
    string(10) "cloudflare"
    ["HTTP_CF_IPCOUNTRY"]=>
    string(2) "US"
    ["PATH"]=>
    string(60) "/usr/local/sbin:/usr/local/bin:/usr/sbin:/usr/bin:/sbin:/bin"
    ["SERVER_SIGNATURE"]=>
    string(76) "
Apache/2.4.57 (Debian) Server at popsciarabia.com Port 80
" ["SERVER_NAME"]=> string(16) "popsciarabia.com" ["SERVER_ADDR"]=> string(11) "172.18.0.11" ["SERVER_PORT"]=> string(2) "80" ["REMOTE_ADDR"]=> string(12) "44.210.77.73" ["DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["REQUEST_SCHEME"]=> string(4) "http" ["CONTEXT_PREFIX"]=> NULL ["CONTEXT_DOCUMENT_ROOT"]=> string(13) "/var/www/html" ["SERVER_ADMIN"]=> string(19) "webmaster@localhost" ["SCRIPT_FILENAME"]=> string(23) "/var/www/html/index.php" ["REMOTE_PORT"]=> string(5) "52308" ["REDIRECT_URL"]=> string(99) "/الصحة/رياضة-وتغذية/أخطاء-راكبي-دراجات-هوائية-مبتدئين/" ["GATEWAY_INTERFACE"]=> string(7) "CGI/1.1" ["SERVER_PROTOCOL"]=> string(8) "HTTP/1.1" ["REQUEST_METHOD"]=> string(3) "GET" ["QUERY_STRING"]=> NULL ["SCRIPT_NAME"]=> string(10) "/index.php" ["PHP_SELF"]=> string(10) "/index.php" ["REQUEST_TIME_FLOAT"]=> float(1709335880.774608) ["REQUEST_TIME"]=> int(1709335880) ["argv"]=> array(0) { } ["argc"]=> int(0) ["HTTPS"]=> string(2) "on" } ["content_user_category"]=> string(4) "paid" ["content_cookies"]=> object(stdClass)#6654 (3) { ["status"]=> int(0) ["sso"]=> object(stdClass)#6653 (2) { ["content_id"]=> int(24084) ["client_id"]=> string(36) "2f44be15-307a-4a5b-aeea-7ee6f634e946" } ["count_read"]=> NULL } ["is_agent_bot"]=> int(1) }
$User->gift_id:  NULL

7 أخطاء يرتكبها راكبو الدراجات الهوائية المبتدئون وكيفية تجنّبها

ركوب الدراجات
حقوق الصورة: بيكساباي.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بالنسبة للكثيرين، بدأ ركوب الدراجات أثناء الطفولة باستخدام قضبان المقود وعجلات التدريب. مع انتقالنا من التدريب في ساحات الانتظار على الدراجات ذات العجلات الثلاث إلى القيادة على الطرق كبالغين، تزداد إمكانية المتعة وارتكاب الأخطاء. 

فيما يلي بعض الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المبتدئون عند استخدام الدراجات الهوائية.

اختيار غير مناسب للدراجة

أولاً، اسأل نفسك ما هي الطرق التي تريد قيادة الدراجة فيها. هل ستقودها في الشوارع أو الطرق غير الممهدة أو مسارات الدراجات الخاصة أو مزيجاً من هذه الطرق؟ إذا كنت تبحث عن دراجة سريعة وأنيقة وانسيابية لتقودها عبر الشوارع الإسفلتية، خذ بعين الاعتبار شراء دراجة خاصة بالشوارع. تسمح الإطارات الرفيعة لهذه الدراجات بالوصول إلى سرعات عالية مثالية للسباقات والتنقل بين مكان العمل والمنزل وإجراء التمارين الرياضية.

إذا كنت تحب أن تقود على الطرق غير المعبدة، خذ بعين الاعتبار شراء دراجة جبلية مزودة بنظام تعليق لامتصاص الصدمات. تستطيع الدراجة الجبلية أن تتعامل مع الصخور وجذور الأشجار والمطبات. مع ذلك، هناك مقايضة تأتي مع استخدام نظام التعليق. يقول «شيموس باول»، سائق الدراجات الهوائية المحترف الذي ترعاه شركة «كاي إتش إس» للدراجات الهوائية: «يشتري بعض الأشخاص دراجات تحتوي على نظام تعليق ثقيل، وهي بطيئة». 

بالنسبة للمبتدئين ذوي الميزانية المحدودة، يوصي باول بشراء دراجة مزودة بنظام تعليق أمامي فقط، والذي سيكون كافياً للمسارات الجبلية المعتدلة ولن يمنحك هذا الإحساس بالثقل والبطء الذي يمكن أن تمنحه لك الدراجات المزودة بأنظمة تعليق أمامية وخلفية. على الرغم من أنها أثقل بكثير من الدراجة العادية، إلا أن الدراجات الجبلية تكون مزودة عادةً بنظام سرعات سهل الاستعمال يساعدك على القيادة في التضاريس شديدة الانحدار.

يمكن لبعض الدراجات التعامل مع أنواع متعددة من التضاريس. تجمع الدراجات الهجينة بين الراحة التي توفرها الدراجات الجبلية والعجلات الضيقة ذات القطر الكبير التي تمنح الدراجة سرعة جيدة في شوارع المدينة.

في حين أن متاجر البيع بالتجزئة الكبيرة قد تقدم دراجات بأسعار مخفضة، يقترح باول زيارة متجر الدراجات المحلي الخاص بك. يقول باول: «استثمر في دراجة أغلى قليلاً في نطاق 500-600 دولار»، ويضيف: «العائد على ذلك سيكون رائعاً». إذا كنت تشتري من متجر محلي، يمكن للخبراء في المتجر إرشادك في عملية الاختيار، والتأكد من أن الدراجة التي ستركبها في النهاية مناسبة تماماً لحجمك وأسلوب حياتك. عادة ما يُمنح المستهلكون الذين يشترون من متجر دراجات محلي القليل من الإضافات المجانية أو المخفضة التي تحسن أداء الدراجة، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على سلامتك.

يوصي «جيف لينوسكي»، الدراج المحترف ومدرب ركوب الدراجات للمبتدئين بشراء الدراجات من متاجر الدراجات المحلية، بسبب وجود مجتمع من راكبي الدراجات هناك. يقول لينوسكي: «ستتاح لك فرصة أفضل لمقابلة الدراجين والتعرف على مواقع ركوب الدراجات الجيدة».

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الدراجات الكهربائية؟

استعمال دراجة غير مخصصة لجسمك وأسلوب قيادتك

قبل قيادة دراجة هوائية في الطرقات لأول مرة، تأكد من أنك مرتاح على دراجتك. اضبط ارتفاع السرج عن طريق وضع قدمك على الدواسة في أبعد نقطة فيها عن جسم الدراجة، يجب أن تكون ساقك مستقيمة، وذلك حتى تنحني ركبتك قليلاً عندما تُدوّس. يجب أيضاً أن يكون مرفقاك مثنيان قليلاً. ستبذل جهداً أقل في هذه الوضعية، وستتجنب الإصابات غير الضرورية. عندما تبدأ بركوب الدراجات لمسافات طويلة، قد تتغير تفضيلاتك، لذلك قد تكون هذه التعديلات متغيرة باستمرار. انتبه للأوجاع والآلام بعد الركوب لمحاولة اكتشاف ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء تغيير.

افتقاد الإضافات الضرورية

قد تفرض عليك القوانين ارتداء خوذة عند قيادة الدراجة الهوائية، حسب المنطقة التي تعيش فيها. وفقاً لمنظمة «مجلس السلامة الوطني» غير الربحية، أكثر من نصف راكبي الدراجات الذين لقوا مصرعهم في حوادث عام 2016 لم يكونوا يرتدون الخوذات. تتطلب تخصصات ركوب الدراجات المختلفة أنواعاً مختلفة من الخوذ، مثلاً، ليس منطقياً ارتداء خوذة الدراجات العادية عند ركوب الدراجات الجبلية على المنحدرات الشديدة. يمكن لمتجر الدراجات المحلي مساعدتك في اختيار الخوذة المناسبة.

تتضمن الضروريات الأخرى التي قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار قُفل الدراجة، وذلك إذا كنت ترغب في ترك دراجتك دون مراقبة، وضوء الدراجة ليتمكن السائقون من رؤيتك بشكل أوضح. يقول باول: «يجب أن يحصل كل شخص على ضوء أحمر وامض واحد على الأقل في مؤخرة الدراجة». تعتبر الأضواء الأمامية ضرورية إذا كنت تخطط للقيادة أثناء الغسق أو ساعة الذروة عندما تكون حركة المرور على الطريق أكثر من المعتاد.

قد يرغب أولئك الذين يفكرون بالقيام برحلات طويلة في الأخذ بعين الاعتبار شراء مجموعات إصلاح الإطارات. يقول باول: «سيكون مزعجاً أن يُثقب إطار دراجتك في مكان بعيد عن المنزل دون أن تكون مجهّزاً للتعامل مع ذلك»، ويضيف: «لا شك في أن شراء بعض الأدوات البسيطة والعجلات الداخلية يستحق العناء». توجد هذه العجلات المرنة داخل مطاط العجلة، وهي التي تكون معبأة بالهواء. يمكنك إصلاحها بنفسك، مع بعض الممارسة، إذا أصيبت العجلات بثقوب.

بعض الإضافات الضرورية الأخرى التي تحميك من العوامل الجوية أثناء ركوب الدراجة:

  • الملابس المقاومة للماء.
  • الكفوف والسراويل القصيرة المبطنة.
  • الكريمات الواقية من الشمس والنظارات الشمسية.

اقرأ أيضاً: هل يعتبر ركوب الدراجات معجزة تقي من السرطان؟

التبديل بين السرعات بشكل غير صحيح

إن تعلم كيفية التبديل بين السرعات بشكل صحيح هو أمر لا بد منه، وذلك إذا كنت تريد التمتّع برحلة سلسة ومريحة. تسمح معظم الدراجات للسائق عادةً بتبديل تروس العجلات الأمامية والخلفية، وذلك اعتماداً على الطريق. إذا كنت تواجه منحدراً قاسياً، فاختر ترساً أكبر وأعلى من خلال اختيار أعلى حجم لسلسلة الحلقات الأمامية (عن طريق استخدام الرافعة التي توجد عادة على يسار المقود)، مع أدنى ترس خلفي (باستخدام الرافعة على يمين المقود).

بالنسبة إلى التلال شديدة الانحدار التي تريد أن تصعد عليها، اختر العكس، أي اختر أصغر حجم لسلسلة الحلقات الأمامية وأعلى ترس خلفي. سيجعل هذا الدواسات تدور بسرعة أكبر مع صعودك التل. على الطرق المستوية، يقترح باول ضبط التروس الأمامية على الحلقات الوسطى إلى العالية، والتروس الخلفية على الحلقات الوسطى.

يقول باول: «خطط لتغيير السرعة قبل أن تضطر إلى القيام بذلك». إذا حاولت تغيير التروس أثناء صعود تل ما، فإنك تخاطر بإتلاف سلاسل دراجتك. عندما تكون بصدد تبديل التروس، دوّس ببطء للأمام حتى تشعر بأن كل السلاسل استقرّت في مكانها. إذا وجدت نفسك تدير الدواسات بسرعة، ولكنك بالكاد تتحرك، أو إذا كنت تبذل جهداً كبيراً في صعود تل دون أن تدور الدواسات كثيراً، يجب عليك عندها أن تغير السرعة.

الفرملة بشكل خاطئ

لا يكون استخدام تروس الدراجة حدسياً في البداية، يشبّهه باول ذلك بتنظيف أسنانك بيدك اليسرى، وذلك إذا كنت يمناوياً. يقول لينوسكي إن الخطأ الأكثر شيوعاً الذي يرتكبه المبتدئون هو الفرملة بعد فوات الأوان. عند الاقتراب من منعطف على الطريق، تأكد من الفرملة أثناء القيادة بخط مستقيم قبل أن تصل إلى المنعطف، وإلا فإنك تخاطر بالانزلاق أو إتلاف الإطارات.

القاعدة العامة هي استخدام الفرامل الخلفية والأمامية بالتساوي، أو كما يقول لينوسكي، بنسبة «40% للأمامية و 60% للخلفية». غالباً ما يتجنّب المبتدئون استخدام الفرامل الأمامية، وذلك لأنها يمكن أن تكون مفاجئة أو تتسبب بارتجاج الدراجة إذا تم استخدامها بقوة شديدة. مع ذلك، يمكن أن تكون مفيدة في إيقاف الدراجة بسرعة وأمان. يقول لينوسكي: «الفرامل الأمامية أقوى بكثير»، ويضيف: «إذ أنك تحتاج تطبيق ضغط أقل قليلاً عليها للحصول على نفس القدر من قدرة الكبح مقارنة بالفرامل الخلفية».

القيادة في طرق فارغة

يقول لينوسكي: «يجب أن تقود الدراجة بوجود حركة مرور إلى جانبك». تذكر أنك تشارك الطريق مع السيارات. تأكد من اتباع جميع إشارات المرور واستخدم يديك لإعلام السائقين باتجاه انعطافك. إذا كنت على وشك الانعطاف يميناً بعد علامة «توقف»، مد ذراعك الأيمن بشكل أفقي. أحد الخيارات الأخرى هو تثبيت ذراعك الأيسر بزاوية قائمة مع توجيه الأصابع لأعلى. للانعطاف إلى اليسار، مد ذراعك الأيسر أفقياً. للإشارة إلى أنك ستتوقف أو ستبطئ، ثبّت ذراعك الأيسر بزاوية قائمة، وأصابعك تشير لأسفل. تدرب على إشارات اليد هذه باستمرار حتى تصبح آلية بالنسبة لك.

قد تسعى لقيادة الدراجة على جانب الطريق أو على الرصيف (وهو أمر غير قانوني في بعض المدن)، خاصة عندما تسير السيارات بسرعة. بدلاً من ذلك، قم بالقيادة في منتصف الطريق. يقول لينوسكي: «ستزيد احتمال التعرض للحفر إذا كنت تقود على جانب الطريق»، ويضيف: «القيادة على الطريق أكثر أماناً». الخطر الأكبر هو عندما لا تترك لنفسك أي مجال للحماية والقيادة بخط منحرف في الطريق».

لا تتخطى لافتات التوقف أو إشارات المرور، فهذه وصفة للحوادث. تأكد دائماً من أمان النقاط العمياء، مثل المناطق خلف الشاحنات مباشرة، وتأكد من أنك دائماً على دراية بما يحيط بك وما ينتظرك، وهذا يعني عدم استخدام سماعات رأس، وامتلاك بصر جيد.

إهمال التغذية

إذا كنت تنوي الذهاب في رحلة طويلة بالدراجة، تأكد من اصطحاب المرطبات. تناول شيئاً كل ساعة أو نحو ذلك إذا كنت تجهد نفسك، وضَع زجاجة ماء مملوءة في الحامل أسفل السرج. إذا شعرت في أي وقت بالدوار أو الإرهاق، خذ قسطاً من الراحة ومدّد ساقيك.

Content is protected !!