أغلى 10 مأكولات على وجه الأرض في عام 2023

أغلى 10 مأكولات على وجه الأرض في عام 2023
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تذخر المطابخ حول العالم بمأكولاتها المتميزة بنكهات مختلفة، وبالوقت ذاته هناك تنوع كبير في أسعار هذه المأكولات، إذ يمكن لبعض المطاعم أن تقدّم أطباقاً اقتصادية يمكن للجميع أن يشتريها بسعر معقول، أو أن تقدّم مأكولات قد تكلف راتب شهر أو عام كامل لدى البعض، إليك أبرز هذه الأطباق المكلفة حول العالم.

اقرأ أيضاً: 5 أغذية تساعدك وحدها على البقاء طويلاً على قيد الحياة

أغلى 10 مأكولات على وجه الأرض لعام 2023

تعد المأكولات التالية أغلى المأكولات الموجودة حول العالم عام 2023:

1. كافيار ألماس (Almas Caviar)

ويعد من أغلى أنواع الكافيار في العالم، ويُصنع من بيض أنثى سمك الحفش البيضاء شديدة الندرة التي يكون عمرها فوق الـ 100 عام للحصول على النكهة المميزة، ويُصدَّر هذا الكافيار من جنوب بحر قزوين بالقرب من إيران، وانقرضت الآن أسماك الحفش في عدة مناطق، ما يجعل الكافيار الخاص بها أكثر تكلفة، إذ يُباع الكيلوغرام الواحد من كافيار ألماس بأكثر من 34500 دولار أميركي.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Chef.ali.2019

2. الزعفران

ويُدعى أيضاً بالذهب الأحمر وأغلى التوابل المعروفة عالمياً، حيث تبلغ كلفته أكثر من 10000 دولار للكيلوغرام الواحد، ويُنتج بشكلٍ أساسي من الشرق الأوسط، ويُجمع هذا النوع من التوابل من خلال حصاد مياسم وأجزاء من مدقات زهرة الزعفران البري، ويستغرق هذا الحصاد عدة ساعات من العمل البدني، لأنه يجب أن يُقطف الميسم من الزهرة يدوياً من كل زهرة وحدها، حيث يتطلب إنتاج غرام واحد فقط من الزعفران المجفف حصاد 150 زهرة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ MEGAaso

اقرأ أيضاً: اللحوم النباتية كانت ستغيّر العالم ولكن ما الذي حال دون ذلك؟

3. الدجاج الأسود أيام سيماني (Ayam Cemani Black Chicken)

ودُعي هذا الدجاج بالأسود لأن لونه أسود من ريشه وصولاً إلى لحمه، وتعد إندونيسيا الموطن الأصلي لهذا النوع من الدجاج، وينشأ لون الجلد واللحم الأسود لهذا النوع من الدجاج نتيجة وجود جين سائد لفرط التصبغ لديه، وتُباع هذه السلالة من الدواجن النادرة بسعر 2500 دولار لكل دجاجة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Varga Jozsef Zoltan

4. الكمأة البيضاء

وتُدعى أيضاً الكمأة البيضاء الإيطالية أو كمأة بيدمونت، وتعتبر من أغلى أنواع الكمأة وأكثرها طلباً من قِبل المستهلكين والذواقين والمطاعم الفاخرة، وتصل تكلفة الكيلوغرام منها إلى نحو 2100 دولار أميركي، وتنمو هذه الكمأة في مناطق معينة في شمال إيطاليا بشروط بيئية خاصة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Eskymaks

5. فطر ماتسوتاكي (Matsutake Mushrooms)

يرتبط نمو هذا الفطر واستهلاكه ببداية موسم الخريف، ويعد مكوناً ذا رفاهية بالغة في المأكولات اليابانية، وينمو في منطقة تامبا في اليابان، التي تعد موطناً لأغلى أنواع الفطر في العالم، وتُقدر تكلفة نصف الكيلوغرام من هذا الفطر بنحو 2000 دولار.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ ykokamoto

اقرأ أيضاً: ما المكونات التي تمنح القهوة قوتها المنعشة؟ وهل لها آثار جانبية؟

6. قهوة كوبي لواك (Kopi Luwak Coffee)

وتعتبر أغلى أنواع القهوة في العالم وأندرها، حيث تُصنع من حبوب البن المستخرجة من فضلات حيوان الزباد، وهو حيوان صغير يشبه القطة ويعيش في عدة مناطق في آسيا. فبعد أن تأكل حيوانات الزباد حبات القهوة وتهضمها وتطرحها، يقوم العمال بجمع فضلاتها التي تخمّرت بها الحبوب لتعطي نكهة مميزة، ثم تُنظَّف الحبوب وتُطحن وتُجفّف وتُحمَّص، ويكلف نصف الكيلوغرام من هذه القهوة أكثر من 600 دولار.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ AKKHARAT JARUSILAWONG

7. حساء عش السنونو

وعش السنونو هذا ليس نوعاً من أنواع الفطر مثل عش الغراب، بل هو بالفعل عش طير السنونو، وتختلف نكهة هذا العش تبعاً للمنطقة التي توجد بها طيور السنونو، فالأعشاش الموجودة بالقرب من البحر تمنح طعماً مالحاً ويشبه طعم السمك لأن العش يحتوي على لعاب ومخلفات طيور السنونو التي بنتها. يحظى هذا الحساء بشعبية كبيرة في الصين، حيث يكلف بعض أنواع هذه الأعشاش ما بين 5000 دولار و6000 دولار للكيلوغرام الواحد. 

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Light Stock

8. جبن الموظ (Moose Cheese)

ويُنتج هذا الجبن في مكانٍ واحد في العالم بمزرعة موس هاوس في السويد، ما يجعله شديد الندرة ويزيد من كلفته، إذ تُستخدم 5 لترات من الحليب لصنع هذه الجبن كل يوم، ويكلف إنتاجه نحو 500 دولار للنصف كيلوغرام الواحد.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Harry Collins Photography

9. سمك فوجو (Fugu Fish)

ويعد هذا السمك شديد السمية ويمكن أن يقتل مَن يتناوله، وتعود سمية سمك الفوجو لمركب التيرودوتوكسين (tetrodotoxin) الذي يعتبر أقوى بـ 1000 مرة من سم سيانيد البوتاسيوم، ويُسمح فقط للطهاة الحاصلين على أعلى مستويات التدريب والترخيص بتقديم سمك الفوجو في المطاعم الفاخرة باليابان بعد أن يشرحوا السمكة ويستأصلوا الأجزاء السامة منها ويقدّموا الأجزاء القابلة للأكل دون وجود سم بها، وتبلغ تكلفة كل سمكة فوجو نحو 300 دولار.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kankitti Chupayoong

10. سمكة التونة ذات الزعانف الزرقاء

أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء من أكبر أسماك التونة حجماً بالإضافة إلى أنها من الأسماك المعمّرة، إذ يمكن أن تعيش حتى 40 عاماً، وتُصنّف من الأنواع المهددة بالانقراض حالياً نتيجة صيدها الجائر في المحيط الأطلسي والهادئ والهندي.

تُستخدم هذه السمكة في إعداد السوشي الياباني الفاخر، وتتميز بنكهة الزبدة والقوام الناعم، ويمكن أن تصل تكلفة الكيلوغرام الواحد من هذه السمكة إلى 1290 دولاراً.

حقوق الصورة: shutterstock.com/ feathercollector

اقرأ أيضاً: 25 من المأكولات والمشروبات تساعدك على خسارة الوزن

ويمكن أن تطول القائمة بالأطعمة غالية الثمن حول العالم، فهناك لحم الكوبي وبطيخ دينسوكي والعنب الروماني الروبي وغيرها من المأكولات التي تكلف مئات الدولارات ويشتريها العديد من المستهلكين والذواقين كل عام. وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن سعرها باهظ ولا يمكن لعدة طبقات اجتماعية شراؤها، لكن إعداد معظم هذه المأكولات وإنتاجها يؤمّن دخلاً كبيراً للعديد من العائلات متوسطة الدخل التي تعمل بمجال قطفها وتحضيرها وبيعها للمطاعم الفاخرة.