ما هو الغذاء العضوي؟ وهل يضر تناول غذاء غير عضوي بصحة الإنسان؟

ما هو الغذاء العضوي؟ وهل يضر تناول غذاء غير عضوي بصحة الإنسان؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixelbliss

هل يجب أن يكون الطعام عضوياً دائماً؟ كإجابة أولية قد تقول نعم، فالجميع اليوم يرى أنها أكثر صحة وصداقة للبيئة من الأغذية التقليدية، وقد أفادت الدراسة التي أجراها باحثون سعوديون من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ونُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية وسلامة الغذاء (European Journal of Nutrition & Food Safety)، بأن السعوديين في تحول متزايد نحو استهلاك الأغذية العضوية على الرغم من أنها أعلى سعراً مقارنة بنظيراتها التقليدية.

لكن هل يعني هذا أن الأغذية التقليدية غير العضوية ضارة بالصحة؟ لنتعرّف على الغذاء العضوي وأهم فوائده واختلافاته عن الغذاء التقليدي غير العضوي.

ما هو الغذاء العضوي؟

الغذاء العضوي هو أي منتج، سواء خضار أو فواكه أو حبوب أو منتجات حيوانية، يحقق معايير وزارة الزراعة الأميركية الخاصة بالمنتجات العضوية النباتية والحيوانية، وهي:

معايير المحاصيل الزراعية العضوية

  • لم تطبق عليها مبيدات أعشاب لثلاث سنوات قبل حصاد المحصول أو المنتج.
  • تتم إدارة خصوبة التربة وتغذية المحصول من خلال ممارسات الحراثة والزراعة وتناوب المحاصيل، بالإضافة إلى الأسمدة الطبيعية والمواد الصناعية المسموح بها.
  • تُكافَح الآفات الحشرية أو الممرضة والأعشاب الضارة بالوسائل الفيزيائية والميكانيكية والحيوية، بدلاً من المبيدات.
  • يحظر استخدام الهندسة الوراثية والإشعاع المؤين وحمأة الصرف الصحي.

ويُضيف عالم الفيزياء الجزائري، نضال قسوم، إلى هذه الشروط ضرورة وجود منطقة عازلة بين المنطقة التي يُزرع فيها المحصول العضوي وغيرها من مناطق المنتجات التقليدية غير العضوية، وفق ما تحدده وزارة الزراعة الأميركية.

اقرأ أيضاً: ما تأثير المواد الحافظة؟ وما أضرارها وفوائدها في الأغذية؟

معايير المنتجات العضوية الحيوانية

تتضمن اللحوم والمنتجات الحيوانية مثل الألبان والبيض، وتتطلب الشروط التالية:

  • عدم الاستخدام الدوري للمضادات الحيوية على الحيوانات، لأنها قد تنتقل معها إلى جسم الإنسان.
  • تربية حيوانات الألبان وحيوانات الذبح بالاعتماد على الإدارة العضوية بدءاً من الثُلث الأخير للحمل، واليوم الثاني بالنسبة للدواجن.
  • إطعام الحيوانات أعلافاً زراعية عضوية 100%، باستثناء بعض مكملات الفيتامينات والمعادن.
  • على المجترات أن ترعى في المراعي الطبيعية لمدة لا تقل عن 120 يوماً، بحيث يُسمح لها بالمادة الجافة بنسبة 30% من علفها.

كما يحذّر العالم قسوم، من استخدام الهرمونات أو المضادات الحيوية المتكررة للحيوانات.

هل الأغذية العضوية أكثر صحة من غير العضوية؟

تعتمد فكرة صحة الأغذية العضوية التي قد تتفوق بها على غير العضوية على افتراضين:

1. تخلو الأغذية العضوية من مبيدات الآفات الكيميائية

تصدر جمعية العمل البيئي (Environmental Working Group) سنوياً قائمة بالمنتجات النظيفة أو الصحية، والتي ليس من الضروري أن تكون عضوية حتى لو استُخدمت فيها المبيدات الكيميائية؛ مثلاً تضم القائمتان لعام 2023 ما يلي:

الأغذية النظيفة (Clean Fifteen)

هي الأغذية التي تحتوي على القليل جداً من المبيدات الحشرية أو التي لا تحتوي على أي آثار منها، مثل البصل والأفوكادو والأناناس والبازلاء الحلوة والكيوي والملفوف والبطيخ والبطاطا الحلوة.

الأغذية غير النظيفة (Dirty Dozen)

هي فاكهة وخضروات غير عضوية أو مزروعة تقليدياً، وتحتوي على أعلى كميات من مبيدات الآفات، مثل: العنب والفلفل والفراولة والسبانخ والخوخ والإجاص والكرز والفاصولياء الخضراء.

إذاً، تعتبر الأغذية غير العضوية التقليدية غير ضارة بالصحة إذا احتوت على المبيدات بأقل حد مسموح به.

2. تحتوي الأغذية العضوية على المزيد من العناصر الغذائية

تفاوتت نتائج الدراسات حول محتوى الأغذية العضوية وغير العضوية من العناصر الغذائية، ومنها:

المحتوى من مضادات الأكسدة

يحتوي الغذاء العضوي على مواد مضادة للأكسدة أكثر من الأغذية التقليدية بنحو 19-69%، وهو ما يُعادل (1-2) حصة من أصل 5 حصص من الفواكه والخضروات الموصى بتناولها يومياً، وذلك وفقاً للتحليل الذي أجراه باحثون في جامعة نيوكاسل (Newcastle University) ونُشر في المجلة البريطانية للتغذية (British Journal of Nutrition). يفسّر الباحثون ذلك بأن النباتات العضوية لا تعتمد على المبيدات الكيميائية لحماية نفسها، لذا تنتج المزيد من مركبات الحماية الخاصة بها، وهي مواد مضادة للأكسدة.

المحتوى من النترات

أشارت الدراسة المنشورة في مجلة علوم الحياة (Journal of Life Sciences) إلى أن المحاصيل الزراعية العضوية تحتوي على مستويات أقل من النترات بنسبة 30% عن المحاصيل الزراعية غير العضوية، وترتبط المستويات العالية من النترات بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وبمرض ميتهيموغلوبين الدم الذي يُصيب الرضع، وفيه يتغير شكل الهيموغلوبين ويصبح أقل قدرة على حمل الأوكسجين.

محتوى العناصر الغذائية في المنتجات الحيوانية العضوية 

أفادت الدراسة المنشورة في مجلة علوم الألبان (Journal of Dairy Science) بأنه قد يحتوي الحليب العضوي ومنتجات الألبان واللحوم العضوية على مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وكميات أعلى قليلاً من الحديد وفيتامين E وبعض الكاروتينات.

علاوة على ذلك، أفاد التحليل المنشور في دورية حوليات الطب الباطني (Annals of Internal Medicine) بأن تربية الحيوانات بالطريقة التقليدية تُشكّل خطراً على الصحة، بسبب احتواء لحومها على محتوى أكبر من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مقارنةً بمحتوى حيوانات التربية العضوية.

في المقابل، وضّحت الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية (British Journal of Nutrition)، أن الحليب العضوي قد يحتوي على السلينيوم واليود بكميات أقل من الحليب غير العضوي.

اقرأ أيضاً: مواد سامة طبيعية في أطعمتنا: أين توجد وكيف نتخلص منها؟

المحتوى من المعادن

وجدت الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للتغذية (British Journal of Nutrition)، أن مستويات معدن الكادميوم السام كانت أقل في المنتجات العضوية بنسبة 48% من المنتجات غير العضوية. ومع ذلك، لم تكن المستويات الأعلى من الكادميوم في المنتجات التقليدية تمثّل خطراً على الصحة لأنها أقل بكثير من حدود السلامة، لكنها قد تتراكم بمرور الوقت في الجسم، ما قد يمثّل خطراً على الصحة.

هل طعم الأغذية العضوية أفضل من الأغذية التقليدية؟

عندما ينمو النبات عضوياً دون مبيدات حشرية، فإن مذاقه يتحسن أيضاً. هذا ما أظهرته دراسة جامعة نيوكاسل السابقة، إذ تبين أن المستويات المرتفعة من مضادات الأكسدة تؤثّر في الصفات الحسية للغذاء، كالمذاق والرائحة والقوام.

ويوضّح الباحث تشارلز بنبروك (Charles Benbrook)، أن السبب يمكن إرجاعه إلى المواد التي يفرزها النبات كاستجابة لإجهاد الضغوط الحيوية أو أنواع التربة، إذ تشارك هذه المواد في منح الغذاء نكهته المميزة.

في الزراعة التقليدية، تزوّد الأسمدة الصناعية التربة بكميات كبيرة من النيتروجين يستخدمها النبات لإنتاج السكريات والنشويات بكميات كبيرة على حساب مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً: ما النشويات التي تزيد الوزن؟

تأثير الأغذية العضوية على البيئة

توفّر أساليب الزراعة والتربية والإنتاج العضوية مجموعة من الفوائد للبيئة تتفوق بها على الأغذية التقليدية، ومنها:

  • الاستخدام المستدام للأرض والموارد الطبيعية.
  • أقل تلويثاً للأرض والماء والهواء ببقايا المبيدات، لأنها تخلو من استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.
  • تعزيز التنوع الحيوي.

ومع ذلك، فإن لها بعض التأثيرات السلبية على البيئة مقارنة بالزراعة التقليدية، مثل:

  • تتطلب الزراعة العضوية استخداماً أكبر للأرض.
  • يمكن أن تلحق الضرر ببنية التربة وتزيل رطوبتها وتُطلق الكربون في الغلاف الجوي، بسبب عمليات الزراعة الميكانيكية، مثل إزالة النباتات غير المرغوبة، ودمج الأجزاء النباتية فيها، وتدوير المحاصيل.
  • قد تتجاوز البصمة الكربونية لتوزيع الأغذية العضوية ونقلها وإنتاجها تلك الخاصة بالأغذية التقليدية، بسبب ارتفاع ثمنها.

سلبيات الأغذية العضوية

لا تخلو الزراعة العضوية من بعض السلبيات، مثل:

  • تكلفة الأغذية العضوية أعلى من الأغذية التقليدية، بالإضافة إلى أنها أقل إنتاجية.
  • الأغذية العضوية تفسد بسرعة أكبر من الأغذية التقليدية، لأنها تخلو من المواد الحافظة أو الإشعاع.
  • الغذاء العضوي الحيواني معرّض لخطر التلوث بالإيشرشيا القولونية (E. Coli) الموجودة في أمعاء الحيوانات.
  • غير متوفرة بشكلٍ واسع، وبالتالي لا يمكن العثور عليها في أي مكان. على سبيل المثال، قد يكون من الصعب توافرها بشكلٍ دائم في المناطق النائية بسبب انخفاض مدة صلاحية الطعام العضوي.

اقرأ أيضاً: ما تأثير المواد الحافظة؟ وما أضرارها وفوائدها في الأغذية؟

القول إن الأطعمة العضوية هي وحدها الطعام الصحي ليس صحيحاً بالمطلق، لأنه لن يكون صحياً إذا لم يكن متوازناً. على سبيل المثال، تناول ثلاثة قطع من الشوكولاتة يومياً حتى لو كانت عضوية، ليس صحياً بالتأكيد، لذا احرص على اتباع نظام غذائي متوازن وتناول الطعام باعتدال.