مرض السكري هو مرض استقلابي مزمن، سببه ارتفاع مستويات الغلوكوز -أو السكر-  في الدم؛ وهو ما يؤدي بمرور الوقت إلى أضرار جسيمة في القلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب؛ وهذا ما يجعل توافر العلاج؛ بما فيه الأنسولين، بأسعار مقبولة، أمراً ضرورياً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السكري.
ما هو مرض السكري؟
مرض السكري هو حالة صحية مزمنة طويلة الأمد، تؤثر على كيفية تحويل الجسم للطعام إلى طاقة؛ إذ يتم عادةً تقسيم معظم الطعام الذي يتم تناوله إلى سكر -يسمى أيضاً الغلوكوز- ويتم إطلاقه في مجرى الدم؛ لكن عندما يرتفع سكر الدم، فإنه يشير إلى قيام البنكرياس بإفراز الأنسولين، يعمل الأنسولين كمفتاح للسماح بدخول السكر في الدم إلى خلايا الجسم لاستخدامه كطاقة.
إذا كنت مصاباً بداء السكري، فإن جسمك إما لا يُنتج كميةً كافيةً من الأنسولين، أو لا يمكنه استخدام الأنسولين الذي يصنعه كما ينبغي، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين، أو تتوقف الخلايا عن الاستجابة للأنسولين، فإن نسبة السكر في الدم تبقى في مجرى الدم. بمرور الوقت؛ يمكن أن يتسبب ذلك في مشاكل صحية خطيرة؛ مثل أمراض القلب وفقدان البصر وأمراض الكلى.
لا يوجد علاج حتى الآن لمرض السكري؛ ولكن فقدان الوزن وتناول طعام صحي وممارسة النشاط، يمكن أن يساعد حقاً، كما أن تناول الأدوية حسب الحاجة، والحصول على التثقيف والدعم؛ من خلال الإدارة الذاتية لمرض السكري، والحفاظ على مواعيد

أدخل بريدك الإلكتروني واقرأ المقال مجاناً

أنشئ حساباً مجاناً واقرأ مقالتين مجاناً كل شهر من أوسع تشكيلة محتوى أنتجته ألمع العقول العالمية والعربية.