10 علامات للشيخوخة المبكرة وكيف تتجنبها

3 دقيقة
10 علامات للشيخوخة المبكرة وكيف تتجنبها
حقوق الصورة: shutterstock.com/tomertu
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لكل عُمرٍ حقُّه مثلما لكل عام فصوله، وتعد الشيخوخة فصلاً طبيعياً من فصول الحياة، لكن يمكن أن تظهر الشيخوخة قبل موعدها، وتدعى هذه الظاهرة بالشيخوخة المبكرة أو الشيخوخة المرضية. إليك أبرز علامات هذه الشيخوخة التي يمكنك رصدها بنفسك وكيف تتجنبها في هذا المقال.

اقرأ أيضاً: هل تساعد مرطبات الجسم على إبطاء الشيخوخة؟

 10 علامات للشيخوخة المبكرة

تضم أبرز علامات الشيخوخة المبكرة ما يلي:

التعب والخمول

يعتبر الشعور بالتعب والخمول من العلامات الشائعة للشيخوخة، حتى إن كان نشاطك في الستينيات من عمرك لا يشبه نشاطك في العشرينيات، فالشعور بالتعب الشديد ليس طبيعياً، وخاصةً إن كان يمنعك من الخروج من المنزل وأداء أنشطة ومهام كنت تستطيع القيام بها سابقاً.

قد يكون السبب في هذه الحالة قلة النوم أو خللاً في عمل الميتوكوندريا في الخلية، إذ تنتج الميتوكوندريا الطاقة داخل الخلايا.

آلام المفاصل

وتشمل آلام المفاصل عند الاستيقاظ أو عند برودة الطقس والألم عند صعود الدرج والبطء في المشي، وقد تحدث هذه الآلام نتيجة التهاب المفاصل العظمي، بسبب زيادة نشاط مواد السيتوكين والكيموكين المناعية في المفاصل، والسمنة والعوامل الوراثية.

تشويش الذهن والنسيان

من المعروف بأن الشيخوخة تبدأ بالنسيان وفقدان الذاكرة وتراجع القدرة على التفكير، علماً بأن النسيان الخفيف يكون طبيعياً في العادة، لكن قد يكون النسيان المتكرر علامة تشير إلى وجود مشكلة مرضية أخرى مثل ألزهايمر والخرف.

تظهر علامات تشويش الذهن من خلال السؤال بشكل متكرر عما تسمعه والشعور بالارتباك عند عدم تذكر الأشخاص أو الأماكن أو التواريخ أو الأحداث اليومية أو وضع الأشياء في غير موضعها أو فقدانها باستمرار، والصعوبة في أداء المهام الفكرية المعقدة مثل حساب الفواتير وغيرها.

من المحتمل أن تنشأ هذه الحالات بسبب خلل في عمل الغدد الصماء أو وجود مشكلات الصحة العصبية أو نقص التغذية أو وجود أمراض مناعة ذاتية ومشكلات النوم، أو باعتبارها إحدى الآثار الجانبية للأدوية.

زيادة الوزن

تدل زيادة الوزن أو السمنة ووجود دهون مفرطة في البطن على الشيخوخة السيئة المبكرة، ويكون السبب في اكتساب الوزن هو الخمول الجسدي وعدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة النشاط البدني نتيجة الخوف من الألم عند المشي، مع اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية.

هشاشة العظام وضعف العضلات

يسمى فقدان العضلات المرتبط بالعمر بالساركوبينيا، وهي حالة طبيعية بحدود معينة؛ فبعد سن الثلاثين تقريباً، يبدأ فقدان كتلة العضلات بمعدل 3-5% كل عقد، بالإضافة إلى ذلك يرتفع احتمال الإصابة بهشاشة العظام في مرحلة الشيخوخة، وقد يكون السبب في هشاشة العظام قلة الحركة وسوء التغذية والتغيرات الهرمونية مثل انخفاض هرمون الإستروجين عند النساء، بينما يحدث فقدان كتلة العضلات بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.

ظهور الحدبة والانحناء بالوقوف

يُعد ظهور الحدبة أو انحناء الظهر المبكر من أسوأ أعراض الشيخوخة المبكرة، ويمكن ألا تظهر الحدبة مباشرة بل تكون هناك صعوبة في الوقوف بشكل مستقيم، ومن الممكن أن تكون الحدبة غير مسببة لأعراض صحية خطيرة، لكن يمكنها أن تؤدي في بعض الحالات إلى الصعوبة في التنفس ومشكلات في التوازن وإعاقة في أداء المهام اليومية. 

من المحتمل أن تنشأ هذه الحالة بسبب الجلوس المطوَّل أمام المكتب للكتابة والقراءة أو العمل على الكمبيوتر.

ظهور الدوالي

وهي حالة تكون بها الأوردة منتفخة وملتوية وبارزة من تحت الجلد، وتنجم عن ضعف أو تلف جدران وصمامات الأوردة، وتصيب الساقين عادةً، وغالباً ما يكون سببها السمنة وارتفاع ضغط الدم وتجلط الأوردة العميقة. 

فقدان السمع وطنين الأذن 

من الطبيعي أن تفقد حاسة السمع قوتها عند التقدم بالعمر، فهي مشكلة شائعة لكنها قد تبدأ بعمر مبكر على شكل صعوبة يواجهها الشخص في فهم المحادثة المباشرة أو عبر الهاتف، ومن المحتمل أن يرفع الشخص صوت الهاتف أو التلفاز على نحو أعلى من المطلوب.

يرتبط فقدان السمع الشيخي بشيخوخة الأعصاب والمشكلات المرتبطة بالدماغ، وتتميز مشكلات السمع بطنين الأذن الذي قد يصيب إحدى الأذنين أو كلتيهما، ويعاني نحو 15% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و80 عاماً من طنين الأذن.

تغيرات الجلد والبشرة

ينخفض مع التقدم بالعمر عدد الخلايا الصباغية المفرزة لصباغ الميلانين، ويتغير حجم الخلايا الصباغية المتبقية فتصبح أكبر ويزداد نشاطها في إفراز الميلانين لذلك تظهر تبقعات ملونة على الجلد، وتبدو البشرة شاحبة وأكثر شفافية وأرق من البشرة النضرة، وتنتج هذه التغيرات في الجلد بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس.

يترافق مع ما سبق نقص إنتاج الكولاجين في الجسم، ويؤدي ذلك إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد. 

سوء نوعية النوم

قد يعاني كبار السن من صعوبة في النوم أو الأرق، ويستيقظ العديد منهم مبكرين حتى بعد ليلة نوم قصيرة، ويعد التغير في إنتاج الهرمونات مثل هرمون النوم (الميلاتونين) والكورتيزول والإجهاد المزمن من أبرز أسباب قلة النوم لدى كبار السن.

اقرأ أيضاً: احذر هذه العادات الخاطئة التي تسرّع شيخوختك

نصائح للوقاية من الشيخوخة المبكرة

تمكن الوقاية من الشيخوخة المبكرة من خلال اتباع النصائح التالية:

  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وتجنب السهر الطويل.
  • تحسين النمط الغذائي، وتناول الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وتجنب الأطعمة المقلية والمالحة والغنية بالسكر.
  • ممارسة الصيام المتقطع.
  • المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وتحسين الحالة المزاجية.
  • لعب الألعاب التي تحفز التفكير مثل الكلمات المتقاطعة والشطرنج وألعاب الطاولة.
  • تناول المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن التي تنقص مع التقدم بالعمر ومنها مكملات المغنيزيوم وفيتامين د.
  • ممارسة الرياضة والمشي المنتظم يومياً وتدريبات المقاومة مثل رفع الأثقال أو ممارسة البيلاتس أو اليوغا. 
  • تقليل التعرض للسموم، ويشمل ذلك تجنب استنشاق الهواء الملوث، وشرب المياه النقية، ويساعد على ذلك تركيب فلتر مياه في المنزل.
  • تجنب استخدام البلاستيك واختيار الأواني الزجاجية.
  • التوقف عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.
  • الترطيب الجيد وشرب الماء بشكل كافٍ خلال اليوم.
  • العناية بصحة الأسنان منعاً لتسوسها وفقدانها مع التقدم بالعمر.

ويشير الاستشاري في الصيدلة، البروفيسور أحمد الميمان من جامعة القصيم، إلى أن شيخوخة الجلد المبكرة يمكن منعها باستخدام الكريمات الواقية للشمس وتناول مضادات الأكسدة والتوقف عن التدخين.