كيف أحافظ على وزني في رمضان؟

2 دقائق
كيف أحافظ على وزني في رمضان؟
حقوق الصورة: شترستوك.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتنوع أساليب الاحتفال بشهر رمضان، ومن ضمن مظاهر الاحتفال هذه المأكولات المميزة للشهر الفضيل، خاصة عند الشعوب العربية، فهناك أطباق مميزة لكل شعب، ويأكل كثير من الناس دون وعي بالسعرات الحرارية العالية في الطعام والشراب، ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن في رمضان. 

المحافظة على الوزن في رمضان 

لتجنب زيادة الوزن المفرطة التي قد تتعرض لها في شهر رمضان، إليك بعض النصائح والإرشادات المهمة: 

اشرب كمية وفيرة من المياه 

يصوم المسلمون لساعات طويلة أثناء النهار، أي أنهم يمتنعون عن الطعام والشراب خلال هذه الفترة. ويُعد شرب الماء بعد الإفطار ضرورة صحية تساعد الجسم في الحفاظ على رطوبته طوال ساعات الصيام. وبسبب ساعات الصيام الطويلة، قد تتدفق الأحماض في الجسم. لذلك، يجب الحفاظ على رطوبة الجسم وشرب القدر الكافي من المياه في غير أوقات الصيام. 

تنظيم الوجبات الغذائية يقي من زيادة الوزن في رمضان

بعد يوم طويل من الصيام، يرتفع أذان المغرب هناك حاجة إلى تناول قدر كافٍ من الطعام لسد الجوع. وعادة ما تكون المائدة مليئة بما لذ وطاب من الأطباق المتنوعة ذات السعرات الحرارية العالية. وبسبب الجوع الشديد، قد لا يفرق المرء بين الطعام الصحي وغير الصحي، وعند انتهاء الطعام، يجد الشخص نفسه وقد تناول كمية كبيرة جداً من السعرات الحرارية، وفي نهاية الشهر المبارك، يزداد الوزن. لتجنب هذا السيناريو، ينبغي التصرف بحكمة عند الجلوس على المائدة، وبدء الإفطار بالخضروات والفواكه، ثم تناول كميات قليلة من الطعام عالي السعرات، وسينتهي الأمر بتناول كمية معقولة من الطعام، دون أن يزداد الوزن. 

تقسيّم الطعام إلى حصص قليلة 

الإفراط في تناول الطعام، هو واحد من أهم مسببات السمنة، ولتجنب ذلك، يمكن تقسيم السعرات الحرارية المناسبة للجسم دون زيادة على صورة حصص من وجبات الطعام الصغيرة. هذا سيُساعد في الحفاظ على الوزن. في نفس الوقت، يجب تناول كميات محدودة من الطعام بين الحين والآخر. 

اقرأ أيضاً: دليلك الأمثل حتى لا تشعر بالجوع في رمضان

تجنب العصائر المعبأة 

تمتلئ العصائر المعبأة بكميات كبيرة جداً من السكريات، ما يجعلها خياراً ممتازاً لزيادة الوزن، وللأسف، يلجأ كثير من الناس إلى شرب هذه العصائر بعد العطش طوال النهار. وتدخل كمية كبيرة من السعرات الحرارية والسكريات إلى الجسم. لتجنب هذا، يجب اختيار العصائر الطازجة التي تحتوي على كميات معتدلة من السكر والمغذيات، ما يقلل احتمالية زيادة الوزن ويعزز عملية التمثيل الغذائي.   

اتباع طرق الطبخ الصحية تقي من زيادة الوزن في رمضان

يمكن تناول نفس المادة لكن بطريقة طبخ مختلفة، فمن الممكن أن تسبب زيادة الوزن خلال شهر رمضان. لذلك، يُفضل تناول الأطعمة التي تم إعدادها عن طريق التحميص أو الشوي، فعادةً ما تكون قليلة السعرات الحرارية. على سبيل المثال: بدلاً من تناول اللحم المقلي في الزيت، يمكن تناوله مشوياً، وبدلاً عن تناول الخبز العادي، يمكن تناول الخبز المحمص. سيكون المذاق رائعاً والسعرات الحرارية قليلة. 

اقرأ أيضاً: إليك النظام الغذائي الذي سيقيك من العطش في رمضان

الانتظام في أداء التمارين الرياضية: الوصفة المثالية لتجنب زيادة الوزن في رمضان

الرياضة عادة صحية حميدة ويُوصى بها الأطباء دائماً، عند الانتظام في ممارستها أثناء شهر رمضان بعد تناول طعام الإفطار، يمكن الحفاظ على اللياقة البدنية والتحكم في الوزن، بالإضافة إلى دورها في تعزيز عملية الهضم.

اقرأ أيضاً: الرياضة في رمضان: كيف يحافظ الصائمون على لياقتهم؟

وأخيراً، شهر رمضان واحد من الشهور المقدسة والاحتفال به أمر مستحب، لكن الحفاظ على الجسم وطاقته أمر مهم أيضاً، وبدلاً من استخدام هذا الشهر الفضيل في اكتساب وزن زائد، يمكن استخدام الصيام في خسارة الوزن، وتعزيز الصحة.