اعتدنا على أن الكوليرا وباء أصبح من الماضي، وذلك بعد المعالجة الحديثة لمياه الصرف الصحي ومياه الشرب في البلدان الصناعية. لكنها بقيت نشطة في بعض البلدان كإفريقيا وجنوب شرق آسيا، نظراً لظروف الفقر والحرب والظروف المعيشية السيئة التي يعيشها سكان تلك المناطق دون صرف صحي ملائم.
ما هي الدول العربية التي انتشرت فيها الكوليرا؟
يرصد مركز تفشي الكوليرا شهرياً عدد حالات الكوليرا المنتشرة حول العالم وذلك من خلال أدوات بحث وبائية تمكن من تحديد وجود بؤرة إنتانية حديثة من أجل إبلاغ سلطات الصحة العامة، ليتم نشر التقارير على هذا الأساس.
وصرّح مركز تفشي الكوليرا في بيان أصدره في تاريخ 24 أغسطس/آب 2022 عن وجود ما يعادل 137 ألف حالة كوليرا مشتبه بها، بما في ذلك 91 حالة وفاة حول العالم.
وكانت البلدان التي أبلغت عن حالات جديدة هي أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وملاوي والفليبين بالإضافة إلى عدد من الدول الأخرى، ومن البلاد العربية ذُكرت كل من العراق وسوريا والصومال، ما يمثل تهديداً خطيراً للشرق الأوسط بأكمله، إذ أعلنت وزارة الصحة السورية في آخر حصيلة نشرتها عن تسجيل أكثر من 250 إصابة بالكوليرا في 6 محافظات سورية، تركزت معظم الإصابات في حلب ودير الزور والحسكة وأتت إصابات دمشق وحمص واللاذقية في

ادخل بريدك الإلكتروني واحصل على المقال مجاناً.

اكتشف أفضل محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت.