هل يسبب الميكروويف السرطان؟ وكيف نقلل مخاطر استخدامه؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Pixel-Shot

اليوم، يكاد لا يخلو منزل من جهاز الميكروويف الكهربائي لاستخداماته العديدة. لكن ومنذ اختراعه في ثمانينيات القرن الماضي حتى يومنا هذا، كانت هناك ادعاءات عديدة حول مخاطر هذه الأجهزة، مثل قدرتها على التسبب بالإصابة بالسرطان. فهل التسخين السريع للوجبة الغذائية في الميكروويف يستحق حقاً هذه المخاطر أمْ أنها مجرد شائعات؟ وما مدى خطورته على صحتنا؟

ما هو فرن الميكروويف وكيف يعمل؟

فرن الميكروويف هو جهاز يقوم بتسخين الطعام أو طبخه من خلال موجات دقيقة (Micro Wave) كهرومغناطيسية عالية التردد. يعمل الميكروويف على مبدأ تحويل طاقة الموجات الكهرومغناطيسية إلى حرارة، عندما يقع جزيء قطبي ذو شحنة مغايرة في مسار هذه الإشعاعات الكهرومغناطيسية، فإنه يتأرجح بحيث يحاكي حركتها. والجزيء القطبي هو جزيء يمتلك جانباً موجب الشحنة وآخر سالب الشحنة، كما أن للموجات الدقيقة (الميكروويف) قمة موجبة وقمة سالبة، حيث سيحاول الجزيء محاذاة أقطابه مع الموجات الدقيقة.

نظراً لأن هذه الجزيئات تغيّر اتجاهها بسرعة (ملايين المرات في الثانية على الأقل)، فإنها تكتسب الطاقة، ما يزيد من درجة حرارة المادة.

يستخدم فرن الميكروويف الموجات الدقيقة، وهي نوع من الموجات المحصورة بين موجات الراديو والأشعة تحت الحمراء في الطيف الكهرومغناطيسي، ويتراوح ترددها ما بين 0.3- 300 غيغاهرتز، ويقابلها تفاوت في الأطوال الموجية التي تتراوح بين 0.9 - 0.0009 متر. يستخدم الميكروويف أشعة دقيقة بتردد 2.24 غيغاهرتز وطول موجي 12.2 سنتيمتر، ما يسمح لها بالتغلغل داخل الطعام وتسخينه. في المقابل، لا ترتفع درجة حرارة الهواء حول الغذاء، لأن جزيئاته غير قطبية. الأمر ذاته ينطبق على البلاستيك والزجاج والسيراميك، إلّا أن المعدن يمكنه عكس الموجات الدقيقة، لذا يجب ألّا تستخدم الأوعية المعدنية في تسخين الأطعمة أو طهيها داخل الميكروويف، بيد أن سطحه الداخلي يُصنع من جدران معدنية تساعد على انعكاس الموجات إلى الطعام.

كيف يعمل جهاز الميكروويف؟

يعتمد فرن الميكروويف على جهاز المغنطرون لتوليد الموجات الدقيقة، وهو جهاز استُخدم لتطوير رادار عسكري بعيد المدى بعد الحرب العالمية الثانية، ويعود الفضل في اختراعه إلى المهندس الأميركي بيرسي سبنسر، الذي اكتشف عن طريق الصدفة أثناء وقوفه بالقرب من المغنطرون أنه تسبب بتذويب قطعة شوكولاتة كانت معه بينما لم يشعر بحرارة في محيطه، فكان اختراعه لفرن الميكروويف عام 1945.

يتألف فرن الميكروويف مما يلي:

• محول الجهد العالي: لرفع جهد التيار الكهربائي من الجهد المنزلي العادي إلى آلاف الفولتات اللازمة لعمل الميكروويف، التي تتم تغذيتها إلى التجويف المغنطروني.
  • تجويف المغنطرون: هو أنبوب مفرغ عالي الطاقة يستخدم تفاعل تيار من الإلكترونات مع تجاويف كتلة من النحاس بتوجيه من مجال مغناطيسي لإنتاج الأشعة الدقيقة (موجات راديو عالية الطاقة بطول 12 سنتيمتراً).
  • دليل الموجة: هو القناة التي يفجر فيها المغنطرون الموجات، ويوجهها نحو التجويف (حجرة الطعام).
  • طاولة دوارة: يوضع عليها الطعام، بحيث يسمح دورانه بتوزيع الحرارة بالتساوي ما بين الأجزاء.

تعكس الجدران المعدنية لحجرة الطعام الموجات الدقيقة، مثلما يرتد الضوء عن المرآة، بينما يمتص الطعام هذه الموجات، كلما زادت سرعة اهتزاز الجزيئات زادت سرعة التسخين.

الفرق بين الميكروويف والفرن التقليدي

يختلف الميكروويف عن الفرن العادي في عدة نقاط:

• لا يتسبب الميكروويف بتسخين الهواء المحيط ما يقلل من وقت الطهي، فبينما يحتاج بعض عمليات الطهي إلى عدة ساعات في الفرن التقليدي، يمكن لفرن الميكروويف إتمام المهمة في دقائق.
  • غالباً ما تكون عملية التسخين غير متساوية بين جميع الأجزاء، أو بمعدلات مختلفة. على سبيل المثال، تسخن الطبقات الخارجية للغذاء بشكلٍ أسرع من الداخلية، لأنها تمتص معظم الإشعاع قبل أن يصل إلى الأجزاء الداخلية، كما أن الأغذية ذات الرطوبة العالية تسخن بشكلٍ أسرع من الأطعمة الأقل رطوبة.
  • لا يمكن للميكروويف تحمير الغذاء، لأن اللون البني المحمر ينتج في الفرن العادي عن تفاعل الأحماض الأمينية مع السكريات بتأثير حرارة الفرن الداخلية، لكن في الميكروويف يسخن الغذاء بتأثير حركة ذراته، بينما يبقى الهواء المحيط به بحرارة الغرفة العادية.
  • لا يمكن التسخين في أوعية معدنية في فرن الميكروويف؛ لأن المعدن يعكس الموجات الدقيقة.